لماذا يجب إلغاء شهادة الباكالوريا؟


أخر تحديث : الخميس 11 يونيو 2015 - 1:54 مساءً
لماذا يجب إلغاء شهادة الباكالوريا؟

لماذا يجب إلغاء شهادة الباكالوريا؟
الباكالوريا الفايسبوكية
الحسن اللحية
دخلت الباكالوريا مرحلة جديدة ، و ربما أنها دخلت فعليا حسب تعبير هايدجر عصرا جديدا كليا يتماشى و العصر التقني، و لعل هذا المنعطف وحده يجعلها تمر من أزمتها الخاصة و تخلق توترا فعليا بين رؤيتنا التقليدية و نمط اشتغالنا عليها تقليديا من جهة تصورتنا لها العادية والمعتادة، و بين مرحلة أصبحت فيها التقنية الفاعل الأساس الذي يجعلنا نسائل التقليد و الذهنيات التقليدية التي تسجنها في قوالب جامدة.
لم تعد الباكالوريا في العهد التقني شأنا سريا تجند له جحافل من المراقبين والحراس و مراقبي المراقبين و الحراس… لقد أصبحت لعبة تكنولوجية وتحديا تكنولوجيا كذلك. إن الباكالوريا في العصر التقني كالحرب الإلكترونية التي تتجلى في الفيروسات و أحصنة طروادة و الحرب النظيفة و الحروب التقنية الجديدة التي يطورها البانتغون الأمريكي…
إن العصر التقني طرح الباكالوريا كحرب فعلية بين طرفين؛ حيث طرفها الأول ما زال يؤمن بالأوراق و المراقبة و الحراسة … ، و الطرف الثاني جعل منها قضية تستحق القراءات اللانهائية: هل يتعلق الأمر بلعبة أم تحد أم مطلب سياسي أم انتقام من السياسة التعليمية أم ماذا؟ …إلخ.
والحاصل أن الطرف الالكتروني ومهما كانت درجات نواياه أو رهاناته فهو ما فتئ يؤزم الطرف الأول الذي ظل تقليديا في كل شيء، بل ضاعف من منطق السلطة و المراقبة إلى درجة التضخم والإشباع. لماذا لا تطرح الوزارة على نفسها السؤال التالي: هل سنظل كما كنا دائما؟ متى سنتفاعل مع واقع يتغير يوميا و يفرض نفسه على الجميع؟ متى سنعيد النظر في أنظمتنا التقليدية الإشهادية لنطرح بدائل تتماشى و العصر التقني و تكافؤ الفرص و الأنصاف؟ و لماذا لا نفكر في الامتحانات بتصورات جديد بناء على الوضعيات المشكلات تجعل الامتحان لحظات للتعلم بدل ان يكون لحظة للاستذكار و إفراغ المخزون وتعنيف الذاكرة و الإرهاق اللامحدود و المراقبات اللامحدودة: انا أحرسك لأنني أشك فيك و أريدك أن تستحضر الدرس؟
إن المعجم المستعمل في فترة امتحان تقنيا غني بالدلالات. ومن بين ما يستفاد منه و أنت تتصفح تلك الصفحات هو الضخ و التكيات و السوفلاج أو النفخ.
إن النافخ يبعث الروح في المنفوخ فيه ، و النفخ الذي يستعيد بعدا دينيا خالصا يستفاد منه بعث الروح و الحياة و قد ينقلب النفخ إلى ورم و يتضخم فيصير ضخما و متضخما ، مما يجعل النفخ يتعاظم و يصل مرحلة المبالغة كما في لسان العرب.
ومن بين المعاني التي يفيدها النفخ هو ملء الشيء بالهواء ، و المنفاخ في لغة العرب يقترن بالنار و النفخة داء يصيب الحيوانات.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.