السجن خمس سنوات لرئيس وزراء مصري أسبق بتهمة الكسب غير المشروع


أخر تحديث : الأربعاء 22 يوليو 2015 - 4:18 مساءً
السجن خمس سنوات لرئيس وزراء مصري أسبق بتهمة الكسب غير المشروع

قضت محكمة جنايات القاهرة ،اليوم الأربعاء، بالسجن خمس سنوات في حق أحمد نظيف، رئيس الوزراء المصري الأسبق، لإدانته بتهمة الكسب غير المشروع.

كما قضت المحكمة بتغريم نظيف، الذي شغل منصب رئيس الوزراء في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وأقيل من منصبه إبان الانتفاضة التي أنهت عهد مبارك عام 2011، مبلغا قدره 53 مليونا و353 ألف جنيه (6.85 مليون دولار).

وسبق أن تم الحكم على نظيف في نفس القضية بالسجن لمدة ثلاث سنوات في شتنبر 2012 ، لكنه تقدم بطعن في الحكم أمام محكمة النقض التي قبلت طعنه وقضت بإعادة محاكمته.

وكان جهاز الكسب غير المشروع قد أحال نظيف إلى الجنايات في ضوء ما انتهت إليه تحقيقات من أنه استغل وظيفته للحصول على كسب غير مشروع بلغ مقداره 64 مليون جنيه، وتلقي هدايا من المؤسسات الصحفية القومية، وتمكين زوجته وأبنائه من الحصول على وظائف متميزة وتقاضي مكافآت بغير مقتضى وبغير سند.

وأفادت التحقيقات أن تقارير الجهات الرقابية كشفت عن وجود تضخم كبير في عناصر الذمة المالية لنظيف، بما لا يتناسب مع مصادر دخله المشروعة والمقررة قانونا، “الأمر الذي يشير إلى قيامه باستغلال نفوذه وصفته الوظيفية في جنى ثروة لا تتفق مع ما هو مثبت بإقرارات الذمة المالية الخاصة به على نحو يمثل كسبا غير مشروع”.


اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.