توشح شخصيات مغربية بارزة بوسامي الجمهورية الفرنسية “جوقة الشرف برتبة فارس” و” الاستحقاق الوطني برتبة فارس”


أخر تحديث : الأربعاء 22 يوليو 2015 - 4:24 مساءً
توشح شخصيات مغربية بارزة بوسامي الجمهورية الفرنسية “جوقة الشرف برتبة فارس” و”  الاستحقاق الوطني برتبة فارس”

سلم سفير فرنسا بالمغرب السيد شارل فريس ، أمس الثلاثاء بالرباط،لأربع شخصيات مغربية بارزة وسامي الجمهورية الفرنسية “جوقة الشرف برتبة فارس” و” الاستحقاق الوطني برتبة فارس” كتقدير لانخراطهم وعملهم في خدمة التعاون مع فرنسا والصداقة الفرنسية المغربية.

فخلال حفل أقيم بإقامة سفير فرنسا تم توشيح حليمة الورزازي و الطيب الشكيلي بوسام الجمهورية الفرنسية “جوقة الشرف برتبة فارس”،فيما تم توشيح إدريس أبو تاج الدين ومحمد الدوبي القدميري بوسام ” الاستحقاق الوطني برتبة فارس”.

وأوضح السيد شارل فريس،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة،أن هذا الحفل يشكل فرصة لفرنسا ” لتعبر عن امتنانها وعرفانها للشخصيات المغربية المرموقة التي تعمل بشكل يومي من أجل تعزيز الروابط الاستثنائية الموجودة بين المغرب وفرنسا”.

واستعرض الدبلوماسي الفرنسي ،خلال هذا الحفل،الانجازات التي حققتها هذه الشخصيات في مجالات اشتغالها،منوها بمساراتها المتميزة ومساهماتها في تعزيز التعاون الفرنسي المغربي .

وعبرت السيد حليمة الورزازي إحدى أوائل النساء المغربيات اللائي عملن بالمجال الدبلوماسي عن امتنانها للحكومة الفرنسية على هذا التقدير” الذي يمثله بالنسبة لي منح (وسام) جوقة الشرف للجمهورية الفرسية”. وأضافت السيدة الورزازي،المعروفة بنضالها من أجل حقوق الإنسان وحقوق المرأة واحترام العدالة عبر العالم،أن الأمر يتعلق ب”مبادرة تشريف لبلدي ولي شخصيا كان لها بالغ الأثر في نفسي “.

من جهته،عبر السيد الشكيلي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي السابق عن ” فخره” و” تأثره العميق” بحصوله من يد سفير فرنسا بالمغرب وباسم الرئيس الفرنسي على وسام “جوقة الشرف برتبة فارس” . وقال”إنø هذا التوشيح المرموق يغمرنا بالسعادة “، مبرزا “الحب الذي يكنه المغاربة للثقافة الفرنسية بكل ما تحمله من قيم المساواة والحرية والأخوة والانتماء للحضارة العالمية “.

أما السيد إدريس أبو تاج الدين مدير المركز الوطني للبحث العلمي، فقد أعرب عن فخره الكبير وعن ” امتنانه التام” للحكومة الفرنسية ” لأنها شرفتني بهذا التوشيح”.

وسبق للجمهورية الفرنسية أن وشحت السيد أبو تاج الدين،الفاعل الرئيسي في التعاون العلمي الفرنسي المغربي، سنة 2008 بوسام ” السعفة الأكاديمية برتبة فارس”.

من جهته،قال السيد محمد الدوبي القدميري الدبلوماسي،الذي تولى عدة مهام داخل وزارة الشؤون الخارجية والتعاو، إنه تشرف بهذا التوشيح .

وقد انتخب السيد الدوبي، خريج المدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا، مؤخرا رئيسا للفدرالية الإفريقية لقدماء الطلبة الأفارقة بهذه المدرسة.

حضر حفل تسليم الأوسمة بالخصوص رئيس مجلس المستشارين السيد محمد الشيخ بيد الله ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدنية السيد نبيل بنعبد الله،ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار،وشخصيات أخرى من عالم السياسة والدبلوماسية والبحث العلمي.


اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.