عملية مرسيليا: “نجاح لا مثيل له” في تاريخ التعاون الأمني والقضائي بين المغرب وفرنسا


أخر تحديث : الأربعاء 29 يوليو 2015 - 9:18 صباحًا
عملية مرسيليا: “نجاح لا مثيل له” في تاريخ التعاون الأمني والقضائي بين المغرب  وفرنسا

أكد رجل القانون الفرنسي البارز ميشيل روسي أن تفكيك مصالح الأمن الفرنسية، بتعاون مع نظيرتها المغربية، لشبكة إجرامية، تنشط في مجال الاتجار في المخدرات، يشكل “نجاحا لا مثيل له” في تاريخ التعاون الأمني والقضائي بين المغرب وفرنسا.

وقال الجامعي الفرنسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه “جد سعيد لعودة التعاون بين المغرب وفرنسا إلى مساره الطبيعي”، مشددا على دور المغرب “الرائد” في استقرار الفضاء الأورو مغاربي.

وأضاف ان دور المغرب بصفة عامة، وصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشكل خاص ، هو “دور الاستقرار في الفضاء الأورو- مغاربي برمته”، معربا عن أمله في أن يحرص المسؤولون الفرنسيون على تذكر هذا الدور من أجل حماية وتطوير وتحسين العلاقات المغربية الفرنسية بما يخدم الاستقرار الجيوسياسي.

وأكد أنه بإمكان المغرب، من خلال المسار الذي يسلكه اليوم، وهو مسار الاعتدال والتعاون والتفاهم، أن يكون له تأثير وثقل على المستوى الجيوسياسي الاورو متوسطي.

وأضاف رجل القانون الفرنسي أنه ليس هناك امكانية للاستقرار في المغرب العربي، والفضاء الأورو-مغاربي، دون تفاهم بلدان المنطقة بشكل نهائي، معربا في هذا السياق عن أسفه للمواقف”الإمبريالية ” للجزائر.

وأوضح أن الجزائر واصلت منذ حصولها على الاستقلال مواقفها الامبريالية التي تعود إلى القرن التاسع عشر وليس القرن الحادي والعشرين.

يشار إلى أنه في إطار التعاون الثنائي في المجال الأمني، قامت المديرية العامة للأمن الوطني، بتنسيق مع مصالح الشرطة الفرنسية، الأحد الماضي بضواحي مرسيليا (جنوب فرنسا)، بتفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب الدولي للمخدرات.

وتم خلال هذه العملية الأمنية المشتركة اعتقال ثلاثة من أعضاء الشبكة (فرنسيان وجزائري) فيما تم حجز سيارتين ونحو خمسة أطنان و790 كلغ من مخدر الشيرا.

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أشاد، اول أمس الاثنين بمرسيليا، بجودة التعاون مع المغرب في مجال محاربة الاتجار في المخدرات، وذلك بمناسبة تنفيذ هذه العملية.

وقال هولاند، الذي كان يتحدث خلال لقاء مع موظفي الشرطة الذين قاموا بعملية حجز هذه الكمية القياسية، الأكبر من نوعها منذ سنة 2011، “إن المحققين وعناصر الشرطة قاموا بعمل رائع، انطلاقا من المغرب إلى هنا، بفضل التعاون مع المصالح المغربية والإسبانية”.


اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.