هل تعلموا: كبار السن الذين يمارسون الجنس يعيشون حياة اجتماعية أفضل ويتمتعون بحالة نفسية مستقرة


أخر تحديث : الإثنين 3 أغسطس 2015 - 8:41 صباحًا
هل تعلموا: كبار السن الذين يمارسون الجنس يعيشون حياة اجتماعية أفضل ويتمتعون بحالة نفسية مستقرة

أظهرت دراسة صغيرة في اسكتلندا ان كبار السن الذين يقدرون الجنس ويمارسونه يعيشون حياة اجتماعية أفضل ويتمتعون بحالة نفسية مستقرة.

وقالت تيلور جين فلين التي شاركت في الدراسة في رسالة بالبريد الالكتروني إن الكبار يقولون “انهم يحتاجون الى ممارسات جنسية سواء كانت مجرد قبلة أو جماع. بالنسبة لكثيرين هذا شيء مهم في حياتهم.”

وقالت فلين التي تحضر الدكتوراه في الطب النفسي بجامعة جلاسجو كاليدونيان ان فكرة الدراسة نبعت من عملها كمساعدة في تقديم الرعاية الصحية لكبار السن.

وكتبت فلين وآلان جو الاستاذ المساعد للطب النفسي في جامعة هريوت وات في ادنبره في دراستهما انه رغم ان جودة الحياة هي عنصر يلقى اهتماما كبيرا فيما يتعلق بكبار السن الا ان الحياة الجنسية قلما تخضع للدراسة.

وشملت الدراسة نحو 133 اسكتلنديا من كبار السن تراوحت أعمارهم بين 65 عاما وأكبر ووزعوا عليهم استبيانا في النوادي المحلية والجمعيات الخاصة بكبار السن.

ويعيش نحو نصف من شملتهم الدراسة مع زوج او زوجة او شريك.

وفي الاستبيان طلب منهم تقدير أهمية هذه اللمسات الجنسية وفق خمس درجات تبدأ من “لا أهمية لها على الاطلاق” الى “مهمة جدا”.

وقال ما يتراوح بين 75 و89 في المئة انهم يحرصون على تبادل القبلات والاحضان وامساك اليد والملاطفات الاخرى وجاءت النسبة متقاربة بين الرجال والنساء في الاهمية التي يولونها لمثل هذه السلوكيات بشكل عام وبالنسبة لجودة الحياة.


اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.