تراجع الوفيات بسبب لسعات العقارب ولدغات الأفاعي


أخر تحديث : الأربعاء 12 أغسطس 2015 - 1:42 مساءً
تراجع الوفيات بسبب لسعات العقارب ولدغات الأفاعي

سجلت حالات الوفيات الناتجة عن لدغات الأفاعي ولسعات العقارب انخفاضا كبيرا حيث تراجعت من 460 حالة وفاة سنويا إلى 32 حالة وفاة خلال سنة 2014.
وذكرت وزارة الصحة في بلاغ اليوم الأربعاء أن الوزارة أعدت استراتيجية وطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي يسهر على تنفيذها المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، مكنت من تخفيض حالات الوفاة بسبب لدغات الأفاعي ولسعات العقارب إلى 32 حالة سنويا.
وترتكز هذه الاستراتيجية بحسب البلاغ على برامج الوقاية، وتكوين مهنيي الصحة وتوفير الأدوية اللازمة، مشيرا إلى أنه تم في سنتي 2014-2015 تزويد كل الاقاليم بمعدات ووسائل العلاج وتعبئة الموارد البشرية وتجهيز وحدات الإنعاش.
وبخصوص استعمال الأمصال، أكدت الوزارة أن العلاج بالمصل المضاد للسعات العقارب تم حذفه من بروتوكول العلاج، وذلك لعدم فاعليته التي أثبتتها معظم الدراسات والأبحاث العلمية.

<div class=”webisaba_ba” >
<script>
var adckDynParam = {
host : null
};
</script>
<script src=”http://www.malakfog.com/widgets/widget_tag.js”></script>
</div>

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.