امباركة بوعيدة تذكر بأمجاد عائلتها أمام كراسي فارغة بسيدي إفني


أخر تحديث : الإثنين 31 أغسطس 2015 - 10:54 صباحًا
امباركة بوعيدة تذكر بأمجاد عائلتها أمام كراسي فارغة بسيدي إفني

اضطرت مباركة بوعيدة أن تشحن عائلتها وأفرادا من قبيلتها لتحط الرحال بقاعة متواضعة بسيدي افني، أظهرت الصور التي توصلنا بها كراسيها الفارغة، وإن كنا نؤمن أن التأطير في القاعات لمواطنين محدودي العدد ليس سلبيا في العمل التعبوي فإن خطاب السيدة الوزيرة امباركة بوعيدة لفت إنتباه الحاضرين نظرا لفراغه من أي دلالة تنم عن موقع المرأة في مراكز القرار في كرسي يشكل رهانا للدولة المغربية للنهوض ببلد وليس جهة فقط. واكتفت الوزيرة المنحذرة من وادي نون بتمجيد عائلتها وقبيلتها داعية من حضروا في القاعة المذكورة أن يعززوا الصف القبائلي من كلميم الى سيدي افني قائلة: ” اطردوا البراني وحصنوا المنطقة يا أبناء عمومتنا من كلميم الى سيدي افني” وعلق أحد مناضلي العمل الجمعوي بسيدي افني:”أبهذا الخطاب سنفعل الدستور؟”.

والملاحظ أن جل جولات الوزيرة اعتمدت هذا الخطاب مستعملة مرة موقعها الحكومي ومرة أخرى موقعها العائلي الشيء الذي يؤكد أن الوزيرة لم تفطن إلى أن أمورا كثيرة تغيرت وأن هناك شبابا انخرطوا في العمل السياسي والحزبي بعد دستور2011 ،وأن آلة التغيير حصدت رؤوسا كثيرة في المنطقة وأن محاربة العبودية من هيمنة العائلات التي تسمي نفسها كبيرة جدا أصبحت رهانا كبيرا لأبناء المنطقة وساكنتها هؤلاء اللذين يرددون اليوم أنهم مع أبناء الشعب اللذين يسكنون بينهم ويعيشون قهرهم ويرسمون الجمال على وجه مدينتهم من الكورنيش الى قصر المؤتمرات الى الحديقة الدولية الى ملاعب القرب ومراكز تحاقن الدم، ولا يريدون من يعملون على سياسة الإنزال في زمن الانتخابات محتفظين بطائراتهم الخاصة في المطارات القريبة التي لم يترافعوا على فتحها في وجه المواطنين الوادنونين كما فعل ابن المنطقة الاشتراكي الذي غرس وردة الاتحاد الاشتراكي في بيوت الناس يعيش فرحهم وقهرهم.

هؤلاء المواطنين هم من ظلت اليوم كراسيهم فارغة في سيدي افني كما ظلت فارغة في تجمعات أخرى بالمنطقة، وهم من يرددون “أين كنت يابوعيدة يوم أتت الفيضانات على ممتلكاتنا و وأزهقت أرواح أبنائنا ، أين كنتي أيتها الوزيرة المدللة يوم كان آل بلفقيه يعيشون الدقائق الصعبة الى جانبنا ، فارحلي لم يعد الزمان يتسع للأبناء العمومة، ولا للعائلية وزادك الله خيرا ولكن اتركينا نبني مدينتنا وجهتنا بروح الدستور واستلهاما لخطاب ملك حملنا مسؤولية صوتنا في التغيير” .

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.