الحجاج يتوافدون على جبل عرفات لاداء الركن الاعظم من شعائر الحج


أخر تحديث : الأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 2:42 مساءً
الحجاج يتوافدون على جبل عرفات لاداء الركن الاعظم من شعائر الحج

تدفق نحو مليوني حاج الاربعاء على جبل عرفات حيث يعتقد ان النبي محمد القى خطبته الاخيرة, وذلك لاداء الركن الاعظم من شعائر الحج.

وخيم العديد من الحجاج عند سفح جبل عرفات حيث امضوا ليلتهم بعد ان قضوا يوم التروية بمشعر منى رغم الحر الشديد.

ويطلق مسمى “يوم التروية” على اليوم الذي يسبق الوقوف في جبل عرفات لان الحجيج كانوا تاريخيا يتوقفون في منى للتزود بالمياه ولتشرب الحيوانات التي كانوا يركبونها, قبل التوجه الى جبل عرفات الذي يبعد حوالى عشرة كيلومترات.

وحمل الحجاج المظلات الملونة بينما بدأوا السير منذ الفجر في حشود كبيرة لصعود سفح الجبل المعروف كذلك بجبل الرحمة والبالغ ارتفاتعه 300 متر..

ويعتقد ان النبي محمد القى عليه خطبته الاخيرة قبل 14 قرنا بعد ان قاد اتباعه في الحج.

وخلافا للسنوات السابقة, لم يحمل الحجاج هذا العام اعلام بلادهم. وعزا الاعلام هذا الامر الى “حظر” فرضته السلطات على حمل الاعلام اثناء الحج.

وشكلت قوات الامن السعودية سلاسل بشرية على طول الطرق لتنظيم سير الحجاج, فيما قام متطوعون على طول الطريق بتقديم صناديق الطعام وزجاجات الماء البارد للحجاج.

ولم يتم التبليغ عن حوادث خطيرة في عرفات, الا ان جهاز الدفاع المدني اعلن ان اكثر من 200 شخص اصيبوا “بالاغماء والاعياء” بعد تعطل ابواب احدى محطات القطار ما تسبب باكتظاظ.

وقالت قيادة قوات الدفاع المدني انه “صباح اليوم الأربعاء (…) وأثناء تصعيد حجاج بيت الله الحرام مستخدمي قطار المشاعر لمشعر عرفة حدث عطل في النظام الBلي لقفل الأبواب بالقطار رقم (16) بالمحطة رقم (1) بمشعر منى”, بحسب ما نقلت وكالة الانباء السعودية.

واضافت ان ذلك “أدى إلى تجمع أعداد كبيرة من الحجاج بالمحطة رقم (3) بمنى (…) وبسبب طول فترة الانتظار والتزاحم الشديد تعرض ما يزيد على 204 حجاج للإغماء والإجهاد والإعياء”.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.