بنشماس رئيسا لمجلس المستشارين


أخر تحديث : الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 9:45 مساءً
بنشماس رئيسا لمجلس المستشارين

أسفرت نتائج انتخابات رئاسة مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، عن انتخاب عبد الحكيم بنشماس، عن حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا جديدا لمجلس المستشارين خلفا لمحمد الشيخ بيد الله.

وفاز  بنشماس، في إطار الدور الثاني من هذه الانتخابات، بفارق صوت واحد فقط، إذ حصل على 58 صوتا، مقابل 57 صوتا لعبد الصمد قيوح عن حزب الاستقلال.

وبلغ عدد المشاركين في عملية التصويت 120 مستشارا، امتنع أربعة منهم عن التصويت ، فيما تم إلغاء صوت واحد فقط.

وكان قد تقرر الانتقال إلى الدور الثاني لحسم انتخاب رئيس جديد لمجلس المستشارين حيث لم يتمكن أي من مرشحي حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال من الحصول على الأغلبية المطلقة للفوز خلال الدور الاول إذ حصل السيد بنشماس على 56 صوتا، فيما حصل السيد قيوح على 51 صوتا.

وأثارت إضافة أحد المصوتين في ورقة التصويت خلال الدور الاول لعملية التصويت للقب (الأستاذ) لإسم مرشح حزب الأصالة والمعاصرة، وكتابة آخرين لجزء واحد أو لجزئين فقط من الاسم الكامل للمترشحين جدلا واسعا في صفوف اللجنة المكلفة بالإشراف على الانتخابات وفي صفوف مستشاري الأغلبية والمعارضة.

وأكد السيد بنشماس، في كلمة ألقاها أمام المجلس بعيد انتخابه، أن عملية انتخاب رئاسة مجلس المستشارين استكملت المشهد الانتخابي المتميز لما بعد دستور 2011 ايذانا بالانتقال من دائرة التنافس والتباري الشريف الى التعاون والتوافق البناء في خدمة الصالح العام، للدخول بالمجلس في مرحلة دستورية جديدة يتوخى من خلالها العمل بجدية ومسؤولية من أجل تكريس النموذج المغربي وتحقيق المزيد من الإشعاع للتجربة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأعلن “عن التزامه الأخلاقي” لإذكاء وترسيخ قيم التعاون والشراكة مع الجميع، وتمجيد روح العمل الجماعي والبحث على أفضل السبل لإدماج كل التعبيرات والكفاءات والطاقات لجعل المجلس مؤسسة دستورية تعكس انشغالات الواقع المغربي.

وأبرز السيد بنشماس تأكيد جلالة الملك بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية أن “تمثيل المواطنين أمانة عظمى على المنتخبين والأحزاب أداءها، سواء بالوفاء بوعودهم تجاه الناخبين أو من خلال العمل على الاستجابة لانشغالاتهم الملحة. وهي مسؤولية وطنية تقتضي من الجميع الارتفاع إلى مستوى اللحظة التاريخية التي تعيشها بلادنا”.

وأضاف أنه سيعمل جاهدا على ترسيخ قواعد التعاون والتكامل بشكل بناء مع الحكومة على قاعدة مبدأ فصل السلط، ومع مجلس النواب وباقي الهيئات والمؤسسات الدستورية، مشيرا إلى أنه سيأخذ على عاتقه “تكريس ثقافة الشراكة والتوافق الايجابي ليظل الوطن فوق الجميع”.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.