swiss replica watches
الحكم الذاتي الموسع بالصحراء سيسهم في “بروز قوى طبيعية تحرك الاشياء بالمنطقة – سياسي

الحكم الذاتي الموسع بالصحراء سيسهم في “بروز قوى طبيعية تحرك الاشياء بالمنطقة

قال هوبير سايان المحامي بمحكمة الاستئناف بباريس، ورئيس جمعية (أجيريب)ببوردو، إن الحكم الذاتي الموسع الذي اقترحه المغرب بأقاليمه الجنوبية، والذي يجري تنفيذه سيسهم في بروز قوى طبيعية تؤدي الى تحريك الاشياء بالمنطقة.

وأضاف رجل القانون الفرنسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش لقاء نظم مؤخرا بين برلمانيين فرنسيين من مجموعة الصداقة المغربية الفرنسية بالجمعية الوطنية الفرنسية، وممثلين عن المجتمع المدني، حول خلاصات ندوة “الأمن والتنمية بالصحراء المغربية.. من المنشود الى الممكن” التي نظمت مؤخرا ببوردو، أن المعطيات ستتغير بشكل عميق لفائدة المقترح المغربي للحكم الذاتي، وأن “حلا قانونيا نهائيا سيتم ايجاده لنزاع الصحراء المغربية ضمن سياق دولي متغير”.

وبعد أن أبرز الانجازات الكبرى التي تحققت بالأقاليم الجنوبية للمملكة منذ استرجاعها من قبل المملكة، سجل السيد سايان أن تنمية هذه الاقاليم تقوم على “اقتصاد حقيقي وسلم وأمن تامين”.

وأكد، من جهة أخرى، أن هناك ثقافة مغربية واحدة بشمال المملكة وجنوبها، بفضل التقاليد العريقة للمغرب، والدين الذي يحث على الاعتدال والوسطية.

وذكر رجل القانون الفرنسي بأن “مغربية الصحراء بنيت على مدى 12 قرنا، وليس هناك الكثير من البلدان التي يمكن أن تزعم أن لها اليوم 12 قرنا من التاريخ”، مشيرا الى أنه لولا الفترة الاستعمارية لما طرح مشكل النزاع حول الصحراء.

وبعد أن تطرق الى الجذور التاريخية والسياسية لمغربية الصحراء، أكد أن سكان الاقاليم الجنوبية للمملكة منخرطون في مسلسل التنمية.


Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*