swiss replica watches
الفرضيات المتعلقة باسباب تحطم الطائرة الروسية في مصر – سياسي

الفرضيات المتعلقة باسباب تحطم الطائرة الروسية في مصر

سيعمل المحققون في تحطم طائرة الركاب الروسية في صحراء سيناء على عدد من السيناريوهات المحتملة لاسباب تحطم الطائرة ومن بينها الارهاب او الخطأ البشري. ومن بين النظريات وراء الكارثة:

– اسقاط تنظيم الدولة الاسلامية للطائرة

لم يول الخبراء اهتماما كبيرا لاحتمال ان يكون تنظيم الدولة الاسلامية قد استهدف الطائرة التي كانت تحلق على ارتفاع تسعة Bلاف متر (30 الف قدم).

وقال جيرارد فليدزر, المدير السابق لمتحف الطيران والفضاء الفرنسي “تنظيم الدولة الاسلامية ليس لديه اجهزة واسلحة تمكنه من اسقاط طائرة من ارتفاع تسعة Bلاف متر”, موضحا ان ذلك يتطلب اجهزة مثل نظام رادار متنقل للرصد وصواريخ طويلة المدى, وهو ما لا يملكه التنظيم المتطرف.

واوضح جان-بول تروديك المدير السابق لوكالة تحقيقات وتحليلات سلامة الطيران المدني الفرنسي ان الوصول الى طائرة تحلق على هذا الارتفاع “يحتاج الى صواريخ صعبة الاستخدام, ولذلك فان هذا السيناريو بعيد”.

واضاف ان ذلك “يحتاج الى اشخاص مدربين وأجهزة لا يملكها تنظيم الدولة الاسلامية بحسب علمي”.

كما يستبعد الخبراء نظرية اصابة الطائرة بصاروخ بينما كانت تحلق على ارتفاع منخفض, حيث اشاروا الى ان شن مثل هذا الهجوم يتطلب الكثير من التحضير.

وسارع وزير النقل الروسي ماكسيم سكولوف الى استبعاد هذه الفكرة وقال “ليس لدى زملائنا المصريين وسلطات الطيران اية معلومات تؤكد مثل هذه الاحتمالات”.

– هجوم ارهابي

يرى خبراء طيران ان “احتمال تعرض الطائرة لهجوم ارهابي ليس مستبعدا”, ويقولون انه ربما تم وضع قنبلة على متن الطائرة.

ويوضح خبير عسكري “بالنسبة لوجود قنبلة على الطائرة مهما كان حجمها, فانها اذا انفجرت على ارتفاع 10 الاف متر فان الطائرة ستتفكك تماما بسبب الضغط”.

ويضيف “ولكن ربما حدث شيء بينما كانت الطائرة تحلق منخفضة, او ربما كان هناك شخص على متن الطائرة اجبر قائدها على الهبوط, وربما انفجر محرك بينما كانت الطائرة تحلق على ارتفاع منخفض”.

ويشير خبراء اخرون الى ان المطارات المصرية لا تدقق بشكل كبير في تفتيش الامتعة.

– خلل فني

قال مسؤول من سلطة مراقبة الطيران المصرية ان قائد الطائرة اشتكى من توقف اجهزة الاتصالات. ويرى خبراء انه كان “يعلم بوجود مشكلة” في الطائرة.

واكدت شركة كوغاليمافيا للطيران التي تعمل تحت اسم ميتروجيت, ان الطائرة خضعت لاجراءات فحص السلامة العام الماضي, كما قالت وكالة الطيران الروسي انه “لا يوجد سبب يدعو الى الاعتقاد بان سبب الكارثة هو مشكلة فنية او خطا من الطاقم”.

وكانت سمعة روسيا في مجال سلامة الطيران سيئة للغاية بسبب اسطولها المتقادم من الطائرات, ولكن سجلها تحسن خلال السنوات الماضية بعد ان حدثت الشركات الكبيرة مثل ايروفلوت التي تهيمن على قطاع الطيران الروسية, طائراتها.

ومع ذلك فان الشركات المحلية الصغيرة التي تشغل رحلات الى وجهات سياحية مشمسة والتي يستخدمها الروس الاكثر فقرا, لا تزال تشغل اسطولا اقدم بكثير من الطائرات.

– خطأ بشري

بحسب ميتروجيت, فان قائد الطائرة فاليري نيموف لديه خبرة تزيد عن 12 الف ساعة طيران, من بينها 3860 ساعة طيران على طراز ايرباص ايه321 التي كان يقودها وقت تحطم الطائرة. كما كانت الاحوال الجوية جيدة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*