swiss replica watches
وفاة السياسي العراقي احمد الجلبي صاحب الدور البارز في الاجتياح الاميركي – سياسي

وفاة السياسي العراقي احمد الجلبي صاحب الدور البارز في الاجتياح الاميركي

توفي النائب العراقي البارز احمد الجلبي الذي لعب دورا بارزا في الاجتياح الاميركي للعراق عام ,2003 اثر نوبة قلبية, حسبما نقل بيان رسمي لجلس النواب الثلاثاء.

وجاء في البيان “ينعي مجلس النواب العراقي ببالغ الحزن والاسى فقيده النائب احمد عبد الهادي الجلبي, رئيس اللجنة المالية الذي وافاه الاجل صباح اليوم الثلاثاء اثر نوبة قلبية”.

وولد الجلبي في تشرين الاول/اكتوبر ,1944 وغادر مع عائلته عام 1958 الى الاردن وتنقل لسنوات بين الاردن ولبنان والولايات المتحدة الاميركية.

وعاد الجلبي الذي كان يتزعم حزب “المؤتمر الوطني العراقي” في مطلع تسعينات القرن الماضي الى العراق للمشاركة في حركة المعارضة لنظام صدام حسين حتى عام ,1997 انطلاقا من اقليم كردستان الشمالي.

ولعب دورا كبيرا في الاجتياح الاميركي للعراق الذي ادى الى اسقاط نظام صدام حسين عام ,2003 لا سيما عبر المعلومات التي قدمها الى الادارة الاميركية حول امتلاك نظام صدام حسين لاسلحة دمار شامل وصلاته بتنظيم القاعدة. وكانت هذه المعلومات سببا رئيسيا في الاجتياح العراقي, وتبين في وقت لاحق انها كاذبة.

كان الجلبي عضوا في “مجلس الحكم الانتقالي” الذي تولى ادارة البلاد بعد اجتياح العراق, وقد تولى رئاسته الدورية.

وشغل الجلبي مناصب مهمة بينها نائب رئيس الوزراء ومقعدا في مجلس النواب خلال دوراته الماضية, اضافة الى توليه مسؤولية لجان مهمة بينها رئاسة هيئة المساءلة والعدالة الخاصة باجتثاث عناصر حزب البعث المنحل.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*