مخابرات غربية: جواسيس التقطوا “دردشة” تدعم نظرية إسقاط الطائرة الروسية بقنبلة


أخر تحديث : الجمعة 6 نوفمبر 2015 - 9:36 مساءً
مخابرات غربية: جواسيس التقطوا “دردشة” تدعم نظرية إسقاط الطائرة الروسية بقنبلة

الت مصادر مخابرات غربية إن جواسيس بريطانيين وأمريكيين التقطوا “دردشة” من أشخاص يشتبه بأنهم متشددون وحكومة واحدة أخرى على الأقل تنبئ باحتمال أن قنبلة ربما تكون مخبأة في مخزن الأمتعة هي سبب سقوط طائرة مدنية روسية يوم السبت الماضي وموت 224 شخصا هم كل من كانوا على متنها.

وأوقف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الرحلات من شرم الشيخ وإليها يوم الأربعاء بعدما عرضت عليه معلومات مخابراتية تشير أنه من المحتمل أن طائرة إيرباص 321 التي كانت في طريقها إلى سان بطرسبرج الروسية من شرم الشيخ قد سقطت بسبب قنبلة.

وتقول بريطانيا إنه يوجد “خطر ذو مصداقية” لكنها رفضت تقديم مزيد من التفاصيل بشأن المعلومات المخابراتية المقصودة متعللة بقواعد مطبقة منذ وقت طويل تتعلق بالكشف عن تفاصيل العمليات في تحقيقات جارية.

وقالت المصادر المخابراتية الغربية إن جزءا من التقييم بشأن القنبلة جاء من اتصالات تم رصدها من أشخاص يشتبه بأنهم متشددون وحكومة واحدة أو أكثر شملها التحقيق.

وقالت المصادر المخابراتية التي طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب حساسية الموقف إن الدليل ليس قاطعا وإنه لا يتوفر دليل جنائي أو علمي وجيه يدعم نظرية القنبلة.

وقال أحد المصادر “لسنا في حالة يقين حتى الآن لكن هناك احتمالا كبيرا وذا مصداقية بأنها كانت قنبلة.”

وقال مصدران على علم بالأمر إن قنبلة ربما خبئت وسط الأمتعة في مخزن الأمتعة بالطائرة. ورفض المصدران تقديم أي معلومات إضافية.

وأعلنت جماعة تنشط في شبه جزيرة سيناء المصرية وبايعت تنظيم الدولة الاسلامية -الذي سيطر على مساحات كبيرة من الأراضي في العراق وسوريا- المسؤولية عن سقوط الطائرة. واذا تأكد ذلك فسيكون هذا أول هجوم على طائرة مدنية من جانب التنظيم الجهادي الأكثر عنفا في العالم.

وقال مسؤول أوروبي بعد أن تلقى إفادة من وكالة مخابرات غربية “نظرية العبوة المتفجرة مع تورط محلي تؤخذ على مأخذ الجد. ولم يثبت شيء بعد لكنه احتمال حقيقي.”

وأضاف قوله “إنهم يعتقدون أنه من المحتمل أن يكون ما تقوله داعش قابلا للتصديق.” وداعش هو الاختصار غير الرسمي للاسم السابق لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مصدر أمريكي إن بعض “الدردشة” بشأن القنبلة التي التقطتها المخابرات تشتمل على تفاصيل متضاربة عن المكان الذي قد تكون القنبلة زرعت فيه.

var adckDynParam = {

host : null

};

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.