أزمة السياحة متواصلة في مصر:أسواق ومطاعم شرم الشيخ خلت من السياح


أخر تحديث : الأربعاء 18 نوفمبر 2015 - 10:08 مساءً
أزمة السياحة متواصلة في مصر:أسواق ومطاعم شرم الشيخ خلت من السياح

باتت أسواق ونوادي شرم الشيخ ومطاعمها التي تقدم برامج موسيقية في المساء خالية بعد ان كانت تعج بالسياح مع تواصل رحيل الالاف منهم من اهم المنتجعات المصرية في سيناء بعد حادثة سقوط الطائرة الروسية قبل نحو اسبوعين.

قبل اسبوعين, كان السياح يملأون ممشى خليج نعمة وميدان سوهو والسوق القديم, أما اليوم فبالكاد يشغلون طاولة أو اثنتين من مطاعمها بعد غروب الشمس.

كل شيء تغير منذ حادث سقوط الطائرة الروسية التي اقلعت من مطار شرم الشيخ في 31 تشرين الاول/اكتوبر حسب ما يقول عصام شوقي الذي يدر مطعما مفتوحا في الهواء الطلق في خليج نعمة لوكالة فرانس برس.

ويضيف شوقي “الشهر الماضي, لم يكن بمقدورك أن تجد مكانا هنا. كانت المنطقة تعج بالناس. اليوم كما ترى الشارع خال. استقبلنا اربعة زبائن فقط منذ أن فتحنا المطعم”.

وترجح لندن وواشنطن ومصادر في التحقيق الدولي فرضية الانفجار وراء اسقاط الطائرة الروسية ما دفع دولا عدة الى فرض قيود على السفر الى مصر.

ورحل الاف السياح الروس والبريطانيين من المنتجع السياحي الذي يعد جوهرة السياحة المصرية, بعد ان قررت موسكو ايقاف كافة الرحلات الجوية الى مصر, وقررت بريطانيا وقف الرحلات الى شرم الشيخ مع تنامي ترجيح فرضية اسقاط الطائرة الروسية بقنبلة.

وقتل 224 شخصا هم كل ركاب وطاقم الطائرة التي تشغلها شركة متروجت بعد 23 دقيقة من اقلاعها في طريقها الى مدينة سان بطرسبيرغ الروسية.

وزعم تنظيم الدولة الاسلامية انه اسقطها قائلا انه سيفصح عن طريقة اسقاطها “في الوقت الذي يريده”.

-لا مشترين-

===========

تصطف على جانبي الممشى الرئيسي في خليج نعمة عشرات المطاعم والمقاهي والنوادي الليلية التي تصدح منها بعد الغروب موسيقى غربية وعربية أو شعبية مصرية على امتداد الطريق المضاء بانارة بيضاء.

وتنتشر عشرات من محلات الصاغة ومنتجات الجلود والهدايا التذكارية على ضفتي هذا الممشى حيث تحمل لافتات المحال والمطاعم والصيدليات كتابات بالروسية الى جانب العربية.

ويقف خارج المطاعم والمحال موظفون يقومون عادة باجتذاب الزبائن, لكنهم اليوم اكثر عددا من السياح المارين, بحسب صحافي في فرانس برس.

كان الوضع في ميدان سوهو افضل حالا بشكل طفيف مساء الثلاثاء حيث شوهدت مجموعات من السياح البريطانيين والروس والايطاليين يتجولون في الشارع الذي بني ليوازي خليج نعمة.

وكل سبت وثلاثاء, تحضر اقواج السياح في باصات من مختلف انحاء المنتجع للميدان الذي يضم مطاعم تقدم مختلف اصناف الماكولات ونوادي ليلية ومسرحا مفتوحا تقدم فيه فرق فنية من مختلف دول العالم اغاني ورقصات استعراضية تروق للجمهور.

ويقول حسام فارس مالك متجر لبيع الهدايا التذكارية “اليوم يوجد سياح, لكن تعال في الغد ولن تجد سوى القليل منهم”.

ونجح فارس في اجتذاب سياح الى متجره, لكن احدا لم يشتر شيئا على الاطلاق.

ويضيف فارس باحباط “هم لا يشترون لانه لا يمكنهم حمل اي شيء معهم”.

ولا تسمح شركات الطيران البريطانية والروسية للركاب بحمل اي امتعة على الطائرات المغادرة باستثناء حقائب اليد.

ويقول فارس ان متجره حقق قفزة كبيرة في المبيعات في شهر تشرين الاول/اكتوبر الفائت بلغت نحو 70 الف جنيه مصري (قرابة 8700 دولار اميركي).

لكنه يضيف “بعد حادث الطائرة بالكاد أبيع ب 300 جنيه (37 دولارا اميركيا) في اليوم”.

-مخاوف بشأن المستقبل-

=====================

ويخشى سائحون تحدثوا لفرانس برس ان يفقد كثير من العاملين في ميدان سوهو وخليج نعمة والفنادق الفخمة عبر المدينة وظائفهم اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه.

وتشعر البريطانية ديان لورد, العالقة في شرم الشيخ بعد تاخير رحلتها التي كان يفترض ان تغادر الثلاثاء, بالضيق “خاصة اننا (بريطانيا) مسؤولون عن هذا الوضع ايضا”.

وكغيرها من السياح البريطانين, تقول ديان ان بريطانيا “تسرعت” في قرار وقف الرحلات.

لكن التاثير الكامل لحادث الطائرة الروسية سيظهر في فترة اجازة عيد الميلاد ورأس السنة, وهي قمة الموسم السياحي بالنسبة للمدينة, بحسب جاك بيتر المدير العام لمجموعة فنادق سافوي والتي تدير ايضا ميدان سوهو.

وتراجعت ايرادات السياحة, احد اهم مصادر الدخل القومي لمصر بشكل حاد منذ الاطاحة بالرئيس الاسبق حسني مبارك في العام 2011 ثم بفعل الاضطرابات السياسية التي صاحبت عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في العام 2013.

ويتوقع بيتر ان يكون موسم اعياد “الكريسماس هادئا هذا العام”, مشيرا الى تراجع عوائد ميدان سوهو بالفعل بنسبة 50% منذ الحادث.


كلمات دليلية

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.