بنعبد الله يعلن مدينة قلعة السراغنة مدينة بدون صفيح


أخر تحديث : الجمعة 20 نوفمبر 2015 - 4:04 مساءً
بنعبد الله يعلن مدينة قلعة السراغنة مدينة بدون صفيح

ترأس وزير السكنى وسياسة المدينة السيد نبيل بنعبد الله اليوم الجمعة بإقليم قلعة السراغنة مراسيم إعلان مدينة قلعة السراغنة مدينة بدون صفيح، وذلك في إطار البرنامج الوطني ” مدن بدون صفيح” الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس في يوليوز 2004 بهدف القضاء التدريجي على السكن الصفيحي بمختلف مدن المملكة.

ويروم برنامج بدون صفيح بإقليم قلعة السراغنة، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر ب 79ر189 مليون درهم لفائدة 22 ألف و200 نسمة، تأهيل 8 أحياء على مساحة 104 هكتار وإعادة هيكلة وترحيل الأسر المعنية من خلال فتح الطرقات وإعادة إسكان الأسر القاطنة بدوارين وتحسين ظروف عيش الساكنة المستهدفة التي تقدر ب 4000 أسرة وإدماج هذه الأحياء بالنسيج العمراني لإقليم.

وساهمت الوزارة في هذا المشروع بمبلغ إجمالي يقدر ب 25ر89 مليون درهم (هيكلة الاحياء الناقصة التجهيز وتهيئة الطرقات والأرصفة)، والمديرية العامة للجماعات المحلية بحصة 25ر54 مليون درهم (بناء مراكز القرب) والجماعات المحلية بحصة 7 ملايين درهم (المساهمة في تمويل أشغال الهيكلة) والمستفيدون بمبلغ ناهز 26ر25 مليون درهم (المساهمة في أشغال الربط بشبكة الماء الصالح للشرب) ثم المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بحصة 11 مليون درهم لإنجاز أشغال البنيات التحتية المتعلقة بالماء الصالح للشرب.

وبخصوص البرنامج الجهوي لمعالجة السكن غير اللائق بإقليم قلعة السراغنة (2011-2016)، فلقد خصص له غلاف مالي إجمالي يقدر ب 240 مليون درهم سيستفيد منه 5757 أسرة على مساحة 70ر107 هكتار، (نسبة الاشغال بلغت 80 في المائة)، وهمت إعادة هيكلة 20 حيا بسبع مراكز.

وساهمت في إنجاز هذا البرنامج الوزارة المعنية بحصة 90 مليون درهم والمديرية العامة للجماعات المحلية (17 مليون درهم)، وزارة المالية ب 50 مليون درهم ثم المستفيدون بحصة 89 مليون درهم.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.