انتهاء التصويت في انتخابات مصر المحسومة لصالح السيسي


أخر تحديث : الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 9:11 مساءً
انتهاء التصويت في انتخابات مصر المحسومة لصالح السيسي

انتهى مساء الاربعاء التصويت في الانتخابات البرلمانية في مصر التي استمرت اكثر من شهر ونصف, واتسمت بضعف نسب المشاركة والغياب شبه الكامل لكل الاصوات المعارضة للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي سيعزز قبضته على السلطة في وجود برلمان مؤيد له.

واغلقت مكاتب الاقتراع في التاسعة مساء بالتوقيت المحلي (00,19 تغ) منهية تصويت استمر ليومين في جولة الاعادة للمرحلة الثانية للانتخابات التي جرت في 13 محافظة من اجمالي 27 محافظة في البلاد, بحسب صحافيين في وكالة فرانس برس.

وانطلقت المرحلة الاولى للانتخابات في 18 تشرين الاول/اكتوبر الفائت في 14 محافظة.

واجريت هذه الانتخابات, الاولى منذ اطاحة الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي العام ,2013 في ظل تجاهل وفتور من قبل قطاع كبير من الناخبين وفي غياب شبه كامل للمعارضة المصرية بكافة اطيافها الاسلامية او العلمانية.

وحققت المرحلة الاولى من الانتخابات نسبة مشاركة ضعيفة بلغت 26,5%, فيما بلغت 71,21% في جولة الاعادة, فيما بلغت نسبة المشاركة في الجولة الاولى من المرحلة الثانية 29,9% من الناخبين المسجلين, ويتوقع محللون نسبة مماثلة في جولة الاعادة.

الا ان هذه النسب تعد ضعيفة مقارنة بنسب المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية السابقة التي تلت اسقاط الرئيس الاسبق حسني مبارك وجرت بين تشرين الثاني/نوفمبر 2011 وكانون الثاني/يناير 2012.

ولا يتوقع الخبراء ان يكون لهذا البرلمان دور كبير في الحياة السياسية مع ترؤس السيسي للسلطة التنفيذية وتمتعه بتأييد غالبية المرشحين للبرلمان.

ولا يزال السيسي قائد الجيش السابق يحظى بدعم كبير في اوساط غالبية المصريين الذين اتعبتهم الاضطرابات السياسية والامنية المتواصلة منذ الاطاحة بمبارك.

وفي البرلمان المصري 596 نائبا يجري انتخاب 448 منهم وفق النظام الفردي و120 وفق نظام القوائم, بينما يعين الرئيس 28 نائبا.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.