الحمى القلاعية: عملية تلقيح الأبقار مستمرة ومكنت من تعزيز مناعة الأبقار عبر تلقيح 60% من القطيع الوطني


أخر تحديث : السبت 5 ديسمبر 2015 - 9:40 صباحًا
الحمى القلاعية: عملية تلقيح الأبقار مستمرة ومكنت من تعزيز مناعة الأبقار عبر تلقيح  60% من القطيع الوطني

يبلغ المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية الرأي العام بأنه في إطار التدابير التي تم اتخاذها لمكافحة مرض الحمى القلاعية، فإن عملية تلقيح الأبقار تُنفذ في ظروف ملائمة بجميع جهات المملكة.ولقد تم إسناد تنفيذ هذه العملية إلى 555 طبيب بيطري خاص منتدب بالإضافة إلى المصالح البيطرية الإقليمية التابعة لهذا المكتب.
ولقد تم إلى حدود 04/12/2015 تلقيح ما يناهز 1.820.000 رأس من الأبقار أي ما يعادل %60 من مجموع القطيع الوطني الذي يبلغ تعداده حوالي 3 مليون رأس من الأبقار.
إن الحالة الصحية للقطيع الوطني إزاء مرض الحمى القلاعية مُسيطر عليها، بحيث لم يتم تسجيل أية بؤرة جديدة لهذا المرض منذ 13 نونبر 2015. وستمكن عملية تلقيح الأبقار، التي سيتم الانتهاء من تنفيذها أواخر شهر دجنبر 2015، من تعزيز مناعة قطيع الأبقار.
كل الفاعلين (مربي الماشية، الجمعيات المهنية، الغرف الفلاحية، الأطباء البياطرة الخواص، السلطات المحلية، مصالح المديريات الجهوية للفلاحية، المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية…) تمت تعبئتهم لإنجاح هذه الحملة وذلك بهدف تلقيح كل قطيع الأبقار على الصعيد الوطني.
وتجدر الإشارة إن مرض الحمى القلاعية مرض فيروسي يصيب الماشية ولا ينتقل إلى الإنسان؛ كما أن استهلاك لحوم الحيوانات المتأتية من المجازر لا يشكل أي خطر على سلامة وصحة المستهلك.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.