برلمانية تحذر من تقديس بن كيران وتحويل حزب العدالة والتنمية الى تقديس الاشخاص


أخر تحديث : الأحد 13 ديسمبر 2015 - 10:30 صباحًا
برلمانية تحذر من تقديس بن كيران وتحويل حزب العدالة والتنمية الى تقديس الاشخاص

حذرت أمينة ماء العينين، القيادية بحزب العدالة والتنمية في تدوينة نارية على حائطها “الفايسبوكي”، من ما أسمته بـ”الشخصنة والمركزية”، معتبرة بأن هذه الأشياء “أخطار محدقة بحزب العدالة والتنمية”.
وأضافت البرلمانية بحزب العدالة والتنمية، في إشارة ضمنية للأمين العام للحزب، عبد الإله بنكيران، “من الخطر أن يتحول الحزب تدريجيا من حزب الفكرة إلى حزب الشخص، ومن الخطر أن ينعكس هذا التحول على النقاش الداخلي للحزب ليصدر إلى النقاش العمومي، مع الاحترام الكامل للأشخاص وكفاءاتهم وقدراتهم ومواهبهم النقاش هنا لا علاقة له بالأسماء”.
وزادت ماء العينين قائلة “من الخطر أن تتكرس النزعة المركزية على مستوى النقاش السياسي والقرار السياسي رغم أن الحزب كرس نظريا منطق اللامركزية واللا تمركز عبر قوانينه واختصاصات هيئاته المجالية بمختلف مستوياتها، غير أن واقع الحال يشي بأن الحزب يتجه أكثر فأكثر إلى مركزية وتمركز كبير على مستوى انتاج الفكرة وإنضاج القرار”.
واستطردت القيادية بالحزب قائلة “الخطير أن نزعة التمركز قد تنطلق من الهيئات الى الاشخاص،فتصير المواقف معلقة في انتظار الاشارة والأفكار معلقة في انتظار الإشارة والقرارات معلقة في انتظار الإشارة.
وقالت ماء العينين “عمق السياسة يموت أيضا حينما يخبو نفس المبادرة، ووهج السياسة يفتر بالانتظارية السياسة تفاعل وحوار ونقاش وحوار داخلي وسؤال ونقد ونأي عن النمطية والتصنيف”.
الجريدة 24




اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.