أرامكو السعودية تؤكد أنها تدرس خيارات للإدراج في أسواق المال


أخر تحديث : الجمعة 8 يناير 2016 - 1:26 مساءً
أرامكو السعودية تؤكد أنها تدرس خيارات للإدراج في أسواق المال

أكدت شركة أرامكو السعودية الحكومية عملاق صناعة النفط اليوم الجمعة أنها تدرس خيارات مختلفة للإدراج في أسواق المال.

وقالت الشركة في بيان إنها “بدأت منذ فترة بدراسة عدة خيارات لإتاحة الفرصة – عبر الاكتتاب العام في السوق المالية – أمام شريحة واسعة من المستثمرين لتملك حصة مناسبة من أصولها مباشرة أو من خلال طرح حزمة كبيرة من مشاريعها للاكتتاب في عدة قطاعات وبالذات قطاع التكرير والكيميائيات.”

كان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال لمجلة ذا إيكونوميست في مقابلة نشرت أمس الخميس إن حكومة المملكة تدرس بيع أسهم في أرامكو في إطار حملة خصخصة لجمع أموال في ظل هبوط أسعار النفط.

وأرامكو أكبر شركة نفط في العالم ولديها احتياطيات تقدر بنحو 265 مليار برميل من الخام بما يزيد على 15 في المئة من إجمالي احتياطيات النفط العالمية. وإذا تم طرح أسهمها للاكتتاب العام فستكون أول شركة مدرجة تبلغ قيمتها تريليون دولار أو أكثر بحسب تقديرات بعض المحللين.

وقالت أرامكو إنه “متى ما تم الانتهاء من دراسة الخيارات المتاحة بالتفصيل سيتم عرض نتائج الدراسة على مجلس إدارة الشركة والذي بدوره سيقوم برفع توصياته إلى المجلس الأعلى للشركة الذي سيتخذ القرار النهائي حول هذا الموضوع.”

وأضاف البيان “هذه المقترحات تأتي في سياق برنامج التحول الوطني الطموح الذي تنتهجه المملكة والمتضمن إصلاحات شاملة بما في ذلك خصخصة قطاعات مختلفة من نشاطات المملكة الاقتصادية وتحرير للأسواق وهو توجه حكيم تدعمه أرامكو السعودية بكل حماس.”

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.