الشيخ بيد الله: حكيم حكماء السياسيين المغاربة..الصعب النيل منه


أخر تحديث : الثلاثاء 19 يناير 2016 - 11:09 صباحًا
الشيخ بيد الله: حكيم حكماء السياسيين المغاربة..الصعب النيل منه

رغم أنه رجل حكيم ويستمع اكثر ما يتكلم، ورزين في تحركاته نظرا لخبرته والتراكمات التي راكمها لعقود من الزمن، انه  الدكتور محمد الشيخ بيد الله، ايقونة العمل السياسي المغربي في زمن تراجع مستوى الخطاب والتواصل السياسي، وتراجع العطاء مقابل بروز خطابات شعبوية والتي بقي بيد الله بعيدا عنها، وهو ابن سمارة الصحراء المغربية الغنية بثقافة التنوع.

شيخ بيد الله، رغم عدم ظهوره كثيرا، يعتبر رجل التوافقات الصعبة، ترك مجلس المستشارين مؤسسة راكمت تجارب في عهده ووهو الذي وضع اولى لبناته التأسيسية والتشريعية والديبلوماسية.

بيد الله الطبيب وخبير العمل السياسي والديبلوماسي، حمل عبأ حزب سياسي اثار الكثير من الجدل منذ تأسيسيه، وجاء بيد الله ليقود التراكتور في اصعب مراحله، وهو الحزب الذي رفعت ضده شعارات وضد بعض من قياداته، لكن لا احد رفع شعار ارحل في وجه بيد الله لكونه صديق ومقبول من عند الجميع، ولا خصومة لديه ما احد، وهو ما جعله اليوم يتعرض لطعنات من الخلف ومن حزبه كذلك تقول مصادر سياسي

الشيخ بيد الله، المعروف عنه زهده لا يقبل بالمناصب ولا يجري وراء الثروة، ولا يحب كاميرات الاعلام، يشتغل في صمت وبحرفية كبيرة، رغم انه لم يعد رئيسل لمجلس المستشارين، يلاحظ حضوره الدائم للمجلس وتتبع عمله واشغاله وجلساته، وهو ينظر لحال وواقع الحال السياسي.

الشيخ بيد الله جاب العالم كله، حمل هم الوطن والصحراء والتنمية في قلبه وملفات المغرب في يده، يدافع عن اختيارات المغرب، يشيد بما تحقق، مهذا لا يخفى على شخص انتخب سابقا داخل المجلس رئيسا للجنة الشؤون الخارجية والتعاون والحدود والمناطق المحتلة والدفاع الوطني ثم رئيسا للجنة التجهيز والبريد والاتصالات. وشغل  بيد الله منصب وزير للصحة في حكومة جلالة الملك من 2002 إلى 2007. وقد دافع د محمد الشيخ بيد الله عن ملف الوحدة الترابية في الأمم المتحدة لمدة فاقت عشرين سنة ابتدأت قبل حدث المسيرة الخضراء إلى جانب حضوره في مؤسسة اتحاد البرلمانات الدولية وعضويته في مكتب اتحاد البرلمانات الإفريقية.

كما شارك كملاحظ في عملية تحديد هوية سكان الأقاليم الصحراوية التي قامت بها بعثة الأمم المتحدة (المينورسو). وإلى جانب عمله الرسمي والدولي، ساهم  محمد الشيخ بيد الله في العديد من الندوات والملتقيات العلمية، وله مساهمات علمية في أكبر المجلات الطبية المتخصصة كما يحظى بعضوية اللجنة الاستشارية لمنظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اليوم، الشيخ بيد الله هو قدوة للسياسسين القلائل، وجوهرة رجل خبر العمل السياسي والديبلوماسي وخبرة رجل يعيش بكل تواضع ويتواصل مع الجميع، يقول الحكمة  مع الحقيقة ويسكت وفي سكوته

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.