بوسعيد واخنوش يمنحنان صفقة بالملايين لشركة تابعة للمياردير الوزير مولاي حفيظ العلمي


أخر تحديث : الخميس 21 يناير 2016 - 3:46 مساءً
بوسعيد واخنوش يمنحنان صفقة بالملايين لشركة تابعة للمياردير الوزير مولاي حفيظ العلمي

استفادت شركة تابعة للملياردير وزير الصناعة والتكنلوجيات الحديثة مولاي حفيظ العلمي من صفقة خاصة بالتأمين الفلاحي وتأمين المحصول.

ويبدو ان موال الصفقة سوف تذهب للشركة المعروفة من قربها لمولاي حفيظ العلمي، ومنحها اياها كل من بوسعيد واخنوش.

وقالت الصفقفة ان شركة سهام للتأمين تطلق منتوج جديد للتأمين الفلاحي “تأمين المحصول”

 و يسعى تسويق المنتوج الجديد للتأمين الفلاحي “تأمين المحصول”، الذي أطلقته شركة سهام للتأمين، إلى تغطية سلاسل الحبوب والقطاني الغذائية والزراعات الزيتية ضد المخاطر المناخية الأساسية وهي الجفاف وركود المياه والبرد والصقيع والرياح القوية والرياح الرملية.

وشكل إطلاق هذا المنتوج التأميني الفلاحي الجديد موضوع اتفاقية وقعها، اليوم الأربعاء بالرباط، كل من وزير الاقتصاد والمالية  محمد بوسعيد، ووزير الفلاحة والصيد البحري  عزيز أخنوش، والرئيس المدير العام لشركة سهام للتأمين  أحمد المهدي التازي.

وسينطلق تسويق هذا المنتوج التأميني، الذي يندرج في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص، ابتداء من 21 يناير الجاري عبر شبكة وكالات شركة سهام للتأمين.

وتمنح الدولة إعانات مالية لدعم اكتتابات الفلاحين قد تصل إلى 90 في المائة من ثمن الاكتتاب وذلك لتمكين الفلاحين الصغار من تأمين منتجاتهم.

وتأتي هذه العملية في إطار ورش أكثر شمولية يروم تطوير التأمين الفلاحي بالمغرب بهدف الحد من هشاشة صغار الفلاحين لمواجهة مختلف المخاطر وكذا النهوض وتأمين الاستثمار الفلاحي.

ووضع قطاع الفلاحة، بهذا الخصوص، منذ 2011 استراتيجية طموحة من أجل تدبير المخاطر المناخية التي يشكل فيها التأمين أداة أساسية ورافعة مهمة لتحسين الإنتاجية عبر التحفيز على اعتماد ممارسات للتكيف مع تغير المناخ في سياق تزايد المخاطر المناخية.

وسجلبوسعيد، بالمناسبة، أن المغرب يبقى دائما معرضا للمخاطر المناخية والجفاف ولهذه الغاية تأتي أهمية إطلاق هذا المنتوج الجديد للتأمين الفلاحي الذي يعكس الأهمية الخاصة التي توليها الدولة للقطاع الفلاحي.

وثمن  بوسعيد، من جهة أخرى، النتائج “الجيدة” التي حققها المنتوج التأميني ضد “المخاطر المناخية المتعددة” الذي تم إطلاقه سنة 2011 في إطار اتفاقية بين الدولة والتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا)، مشيرا، بهذا الخصوص، إلى أن المغرب بلغ مساحة تغطية تصل إلى مليون هكتار مقابل 30 ألف هكتار سنة 2008، وأضاف أن المغرب يطمح، من خلال هذه التجربة القوية الأولى، إلى تسريع هذا النظام التأميني وتوسيع مساحات التغطية.

من جهته، أعرب السيد أخنوش عن امتنانه لشركة سهام للتأمين بخصوص هذه المبادرة التي تبرز انخراط هذه الشركة في تطوير القطاع الفلاحي المغربي، وكذا مدى نجاح منتوج التأمين “المخاطر المناخية المتعددة” وذلك، يضيف الوزير، راجع إلى المساهمة القوية للدولة والعمل “المتميز” لتعاضدية (مامدا).

من جانبه، أشار  التازي إلى أن سهام للتأمين تسعى عبر وضع منتوج “تأمين المحصول” بشراكة مع الدولة، إلى عرض خدمات ذات جودة للفلاحين تستجيب لحاجياتهم وانتظاراتهم، مسلطا الضوء على إنجازات مخطط (المغرب الأخضر) الذي يشكل “رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وعاملا لعصرنة القطاع الفلاحي”.

ويندرج إطلاق هذا المنتوج التأميني الجديد، أيضا، في إطار الجهود المبذولة لمكافحة آثار الاحتباس الحراري التي ستتوج هذا العام بتنظيم المغرب مؤتمر (كوب 22).

ووجه عبداللطيف وهبي نائب برلماني في فريق الأصالة والمعاصرة رسالة إلى السيد رئيس لجنة مراقبة المالية العامة المحترم
الموضوع: اجتماع عاجل للجنة.
تحية طيبة وبعد
كما هو في علمكم السيد رئيس اللجنة المحترم فقد وقع يوم الأربعاء 20 يناير 2016 وزيرين في الحكومة هما السيد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية والسيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري مع شركة تأمين خاصة في ملكية وزير آخر في نفس الحكومة هو السيد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، عقدا يهم اتفاق لتأمين المحصول الزراعي.
وحيث أن هذه الاتفاقية تناقض مقتضيات المادة 33 من القانون التنظيمي رقم 13.65 المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والذي حينما وضعه البرلمان كان يستهدف تحصين عمل الوزراء وفقا لمقتضيات الفصل 36 من الدستور ضد كل شطط في استغلال مواقع النفوذ والامتياز ووضعية الاحتكار و ضد الهيمنة وباقي الممارسات المخالفة لمبدأ المنافسة الحرة والمشروعة في العلاقات الاقتصادية ببلادنا.
كما أن هذا الاتفاق خاضع لمقتضيات نصوص مدونة إبرام صفقات الدولة ومراقبتها وتدبيرها، وعليه ندعوكم السيد الرئيس المحترم لعقد اجتماع عاجل للجنة بحضور السادة الوزراء محمد بوسعيد وعزيز أخنوش ومولاي حفيظ العلمي وذلك لدراسة الموضوع والاطلاع على حيثياته.
وتفضلوا السيد الرئيس المحترم بقبول بالغ التحية والتقدير
إمضاء: عبداللطيف وهبي

كلمات دليلية

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.