بن كيران حاكًر غير المناصب الصغرى..انتخاب” رئيس مجلس صندوق “كنوبس” بطريقة غامضة


أخر تحديث : الجمعة 22 يناير 2016 - 3:12 مساءً
بن كيران حاكًر غير المناصب الصغرى..انتخاب” رئيس مجلس صندوق “كنوبس” بطريقة غامضة

فجر عبد المولى عبد المومني رئيس المجلس الاداري للتعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية قضية غياب أي مسطرة أو قانون تنظيمي يحدد شروط وكيفيات انتخاب رئيس المجلس الاداري للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي المعروف اختصارا بـ “CNOPS” وهي المؤسسة التي تدبر التأمين الاجباري الأساسي عن المرض في القطاع العمومي وشبه العمومي والجماعات المحلية.

جاء ذلك خلال آخر اجتماع لهذا المجلس المنعقد بتاريخ 28 دجنبر 2015 الذي يرأسه حاليا رئيس المجلس الاداري للتعاضدية العامة للتربية الوطنية ميلود معصيد والذي انتخب في زمن قياسي لم يتعد سبعة أيام بين تاريخ الاعلان عن الانتخاب (03 دجنبر) وعملية الانتخاب (11 دجنبر).

مصادر من داخل المجلس الاداري لكنوبس من غير رؤساء التعاضديات استغربت السرعة والكيفية التي تمت بها هذه العملية. وأكدت أن أعضاء المجلس من غير رؤساء التعاضديات لا يعرفون منذ سنة 2005 لا شروط ولا كيفية انتخاب رئيس هذا المجلس، وتساءلت إن كان هناك أي تواطؤ لجهات ما تستفيد من هذا الفراغ القانوني؟

المصادر نفسها أشارت إلى أن عملية الانتخاب هاته تمت بطلب من وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية على إثر انتهاء ولاية الرئيس السابق عبد العزيز العلمي. وإذ نوهت بحرص الوزارة على احترام القانون من طرف التعاضديات، فيما يتعلق بانتخابات أجهزتها المسيرة، كما حدث مؤخرا مع تعاضدية موظفي الادارات العمومية وتعاضدية البريد والمواصلات، تساءلت عن السر وراء تساهلها مع الطريقة التي تمت بها عملية انتخاب رئيس المجلس الاداري للصندوق كنوبس.

وفي اتصال بعضو المجلس الاداري لكنوبس عبد المولى عبد المومني أكد عدم عرض أي مشروع مسطرة ولا نص تنظيمي يحدد شروط وكيفية انتخاب رئيس المجلس الاداري لكنوبس، وأفاد أن التعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية قد استدعت مفوضا قضائيا لتوثيق هذه العملية غير أن رئيس المجلس السابق منعه من حضور جلسة الانتخاب هاته.

جدير بالذكر أن المادة 84 القانون رقم 00-65 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية، تنص على أنه “ينتخب رئيس مجلس الإدارة (المجلس الاداري للصندوق) من قبل ممثلي الجمعيات التعاضدية السالفة الذكر ومن بينهم”، دون أن تبين شروط وكيفية هذا الانتخاب، كما لم يعهد بها إلى النصوص التطبيقية لهذا القانون. كما إن الوزارة المكلفة بالشغل الوصية على القطاع لم تكلف نفسها إعداد نص قانوني ينظم هذه العملية.

جدير بالذكر أيضا أن إدارة الصندوق لم تنشر خبر انتخاب رئيس جديد للمجلس الاداري على موقعها الالكتروني.
عن اخبركم

كلمات دليلية

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.