الملك محمد السادس يدشن أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم


أخر تحديث : الخميس 4 فبراير 2016 - 5:31 مساءً
الملك محمد السادس يدشن أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم

افتتح  الملك محمد السادس رسميا عصر الخميس محطة نور1 للطاقة الشمسية في مدينة ورزازات  ضمن مشروع هو الأكبر من نوعه في العالم,.

ووصل الملك برفقة رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران إلى محطة نور1 التي تبعد حوالى عشرين كيلومترا عن ورزازات.

وضغط الملك محمد السادس على لوحة الكترونية, في اشارة رمزية لبدء العمل بالمحطة.

ثم قام بجولة في المحطة التي استغرق بناؤها حوالى ثلاث سنوات بكلفة ستمئة مليون يورو.

وتم التدشين الرسمي في حضور كبار المسؤولين وشخصيات دبلوماسية ومسؤولين من شركة “أكوا باور” السعودية التي أشرفت على انجاز المشروع.

وبدأ العمل في هذا المشروع في 10 مايو 2013. وتمتد محطة نور 1 على مساحة 450 هكتارا وفيها نصف مليون من المرايا العاكسة. ويتوقع ان تنتج نحو 160 ميغاوات من الكهرباء.

وتعد محطة نور1 المرحلة الأولى من مشروع نور-ورزازات الممتد على مساحة 3000 هكتار والهادف بعد الانتهاء من بناء نور 2 ونور 3 ونور ,4 إلى إنتاج 580 ميغاوات من الكهرباء وإمداد مليون منزل مغربي بالطاقة النظيفة, حسبما أعلنت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية عند إطلاق المشروع.

ونور-ورزازات مرحلة أولى من خمس في مشروع مغربي طموح وكبير لانتاج الطاقة بقيمة استثمارية تبلغ تسعة مليارات دولار في عدد من المناطق المملكة التي تستورد 94% من احتياجاتها من الطاقة, وتطمح إلى تغطية 42% من هذه الاحتياجات عبر إنتاج الطاقة الشمسية بحلول العام 2020.

وبعد اطلاق العمل في نور1 أعطى الملك محمد السادس الضوء الأخضر لانطلاق الاشغال في محطتي نور2 ونور3 لتهيئة المساحة التي سيتم عليها تثبيت المرايا العاكسة.

وسيتم انجاز المحطة الثانية لمشروع نور-ورزازات على مساحة 750 هكتارا وتبلغ قدرتها على التخزين 7 ساعات بكلفة 810 مليون يورو, فيما محطة نور3 ستنتج 150 ميغاوات مع قدرة تخزينية تبلغ 8 ساعات.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية لإنجاز المحطات الأربعة 24 مليار درهم (ملياران و200 مليون يورو).

وتتوقع الحكومة المغربية أن تساهم هذه المراحل الخمسة عند الانتهاء منها في 2020 من خفض انبعاثات من غاز ثاني أوكسيد الكربون بنحو تسعة ملايين طن سنويا.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.