swiss replica watches
وفاة المهندسة المعمارية البريطانية العراقية الشهيرة زها حديد – سياسي

وفاة المهندسة المعمارية البريطانية العراقية الشهيرة زها حديد

توفيت اليوم الخميس المهندسة المعمارية البريطانية ذات الأصول العراقية زها حديد عن عمر يناهز 65 سنة ، وذلك إثر إصابتها بأزمة قلبية في مستشفى بميامي بالولايات المتحدة. وكانت زها حديد أول امرأة تنال سنة 2004 جائزة “بريتزكر”، التي تعد بمثابة “نوبل” الهندسة المعمارية ، وفي سنة 2015 ، باتت المهندسة العراقية البريطانية أول امرأة أيضا تنال الميدالية الذهبية الملكية للهندسة المعمارية ، بعد جان نوفيل وفرانك غيري وأوسكار نييماير.
ونقلت القنوات التلفزيونية البريطانية عن بيان لمكتبها من لندن ” إنه ببالغ الحزن نؤكد أن زها حديد توفيت بشكل مفاجئ في ميامي هذا الصباح ، بعد معاناتها من التهاب رئوي أصيبت به قبل أيام ، وتعرضت لأزمة قلبية مفاجئة أثناء علاجها في المستشفى “.
وأضاف البيان أن ” زها حديد كانت تعد إلى حد كبير أهم مهندسة معمارية في العالم ، وكانت تهتم بالعلاقات بين الهندسة المعمارية والمناظر الطبيعية والجيولوجيا ، وأدخلتها في ممارسة مهنتها مع تكنولوجيا خلاقة ، وترجمت في أغلب الأحيان عبر أشكال هندسية غير متوقعة ودينامية “. ولدت زها حديد في 31 أكتوبر 1950 في بغداد ، ودرست الرياضيات في الجامعة الأمريكية في بيروت قبل أن تلتحق بالجمعية المعمارية في لندن ، وتنال منها إجازة سنة 1977، وأصبحت لاحقا مدرسة في الجمعية.
ولزها حديد العديد من التصميمات العالمية ، مثل منصة تزحلق على الجليد في أنسبروك في النمسا ، ودار الأوبرا في غوانغجو في الصين ، وفي كارديف عاصمة ويلز ، وكذلك المتحف الوطني لفنون القرن الÜ21 في روما “ماكسي”، ومركز حيدر علييف في باكو ، ومجمع في منطقة هاي لاين بمانهاتن. ونالت زها حديد سنة 2010 جائزة “ستيرلينغ” البريطانية ، وهي إحدى أهم الجوائز العالمية في مجال الهندسة ، كما منحت وسام الشرف الفرنسي في الفنون والآداب برتبة “كوموندور “، وسمتها اليونيسكو “فنانة للسلام “.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*