بلقزيز: ليست لي مشكلة في أن تكون الأمازيغية لغة لتدريس الفيزياء


أخر تحديث : الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 2:12 مساءً
بلقزيز: ليست لي مشكلة في أن تكون الأمازيغية لغة لتدريس الفيزياء

قال عبد الإله بلقزيز الكاتب المغربي المعاصر إن “ما من شعب وما من دولة يحترمان نفسيهما يبنيان تعليما بألسن غيرهما , فالصين واليابان وكوريا والهند وتركيابنوا نعليمهم بلغاتهم الوطنية , بل وحتى الكيان الصهيوني بنى تعليمه باللغة العبرية , نحن فقط من الأمم يراد لنا أن نبني تعليمنا بلغة الأجانب”.

وأضاف بلقزيز في حوار مع يويمة الأخبار عدد اليوم الثلاثاء “أنا ليست لي مشكلة في أن تكون الأمازيغية لغة لتدريس الفيزياء إن كانت قادرة على ذلك , لكن أما وأن اللغة العربية كانت وما زالت وستظل قادرة على ذلك فلا أجد مبررا لهذه الحرب التي فتحت على اللغة العربية من طرف نخبة فرنكوفونية تدافع عن لغة آفلة لا ريب فيها”.

وأشار بلقزيز إلى “أني من دعاة الانفتاح على اللغات العالمية واكتسابها والتمكن منها، لكني أحسب أن فرض الفرنسية علينا هو تحجيم لطموحنا وعزل لنا وليس انفتاحا لنا”.

وأوضح أن “اللغات الكبرى اليوم هي الانجليزية والصينية والاسبانية ، هذه هي اللغات الحية اليوم , فإذا كانت هذه النخبة تعيش مشكلة مع اللغة العربية فهذه مشكلتها الخاصة , وينبغي أن يعرفوا أنهم يلعبون في مكان محظور ,محظور دستوريا ووطنيا”.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.