عادل بنحمزة: بلاغ وزارة الداخلية حول تقرير الخارجية الأمريكية بخصوص الحالة في المغرب يستدعي عدة ملاحظات


أخر تحديث : الأربعاء 18 مايو 2016 - 6:18 مساءً
عادل بنحمزة: بلاغ وزارة الداخلية حول تقرير الخارجية الأمريكية بخصوص الحالة في المغرب يستدعي عدة ملاحظات

قال القيادي في حزب الاستقلال عادل بنحمزة ان ” بلاغ وزارة الداخلية حول تقرير الخارجية الأمريكية بخصوص الحالة في المغرب يستدعي عدة ملاحظات منها:
1- طغيان طابع الإنفعال والتشنج على اللغة التي كتب بها، وهو أمر يذكرنا ببلاغات سابقة خاصة البلاغات التي كانت موجهة للأمين العام للأمم المتحدة..هذه اللغة لا تليق لا بوزارة الخارجية ولا بوزارة الداخلية.
2- تقرير وزارة الخارجية الأمريكية صدر الشهر الماضي ولم يتضمن أي جديد بخصوص رؤية الأمريكيين لوضعية حقوق الإنسان ببلادنا، كما لم يحمل جديدا فيما يتعلق بالمصادر التي يعتمدها واضعو التقرير، وبالتالي لم يكن منتظرا أن يكون مختلفا عن التقارير السابقة، وهذا الأمر يسائل حضورنا في دوائر صناعة القرار الأمريكي.
3- التقرير الأخير للخارجية الأمريكية هو إستمرار لموقف أمريكي يبدو أنه يتخذ بعدا إستراتيجيا، وبالتالي يقتضي بالضرورة جوابا إستراتيجيا وليس بلاغات حماسية.
4- تطوير العلاقات الاستراتيجية المغربية والانفتاح على روسيا والصين والهند، لا يمكن أن يتم على حساب علاقات إمتدت لعقود طويلة مع الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن روسيا والصين تعرفان حدود المواجهة مع الولايات المتحدة، وأن بناء علاقات إستراتيجية جديدة يتطلب وقتا طويلا، بينما المغرب لا تسمح له ظروفه وخاصة قضية الصحراء، أن يتحول إلى مجال للمواجهة بين روسيا والصين من جهة، والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى.
5- الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن نجحت في تفتيت المشرق بتوظيف الدين والمذهب، فإنها تسعى في المغرب والجزائر أيضا إلى الرهان على التعددية اللغوية والمشاكل المرتبطة بالوحدة الترابية.
6- الولايات المتحدة تعي جيدا حجم الاحتباس الديمقراطي الذي يعرفه المغرب، والتفاوتات الإقتصادية والإجتماعية بين فئاته ومجالاته الترابية، وستسعى بكل تأكيد إلى إستثمارها لخلق حالة من عدم الإستقرار.
7- الجواب على هذه الإختيارات الأمريكية لا يتم سوى بتعزيز وضعية حقوق الإنسان وتحصين التجربة الديمقراطية ونهج سياسات عمومية تصحح الفوارق الاقتصادية والاجتماعية.
جملة فالجواب هو في جبهة داخلية قوية ومتماسكة ومنسجمة..وليس في بلاغات – رغم أنها تعكس جزءا من الواقع- يطغى عليها حماس متشنج وفي الأخير لا تقدم ولا تؤخر شيئا…

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.