عبد الحق المريني يؤرخ لزيارة الملك لروسيا و التشيك


أخر تحديث : الخميس 19 مايو 2016 - 3:40 مساءً
عبد الحق المريني يؤرخ لزيارة الملك لروسيا و التشيك

صدر حديثا عن منشورات القصر الملكي كتاب من إعداد الأستاذ عبد الحق المريني، مؤرخ المملكة المغربية الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، يحمل عنوان “الزيارة الملكية الرسمية لروسيا الاتحادية وزيارة العمل الملكية للجمهورية التشيكية (من يوم الأحد 13 إلى يوم الاثنين 21 مارس 2016)”.

وتتصدر الكتاب، الذي يقع في 74 صفحة من القطع المتوسط وتم طبعه بالمطبعة الملكية بالرباط ، صورة بالألوان لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

واستهل الكتاب ببلاغ من وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة يعلن عن الزيارة التي قام يها جلالة الملك إلى روسيا الاتحادية ابتداء من يوم 13 مارس 2016، وتلته ورقة عن جمهورية روسيا الاتحادية والعلاقات الثنائية بين البلدين، والأحداث المهمة في تاريخ العلاقات المغربية الروسية.

وبخصوص تبادل الزيارات الرسمية بين قائدي البلدين، تطرق الكتاب إلى الزيارات الرسمية لصاحب الجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، وجلالة الملك محمد السادس إلى روسيا ، والزيارات الرسمية والعمل والخاصة إلى المملكة المغربية لرؤساء فدرالية روسيا في عهد جلالة المغفور له محمد الخامس وجلالة المغفور له الحسن الثاني، وفي عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

وأورد الكتاب قائمة الوفد الرسمي المرافق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية روسيا الاتحادية، وبرنامج الزيارة الملكية لهذه الجمهورية.

وتناول الكتاب تفاصيل الزيارة الملكية لدولة روسيا الاتحادية، من خلال حلول صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالعاصمة الروسية يوم الأحد 13 مارس وإدلاء الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وإفريقيا لتصريح للصحافة بمناسبة زيارة صاحب الجلالة لروسيا الاتحادية.

وعلى هامش الزيارة الرسمية الملكية، ذكر الكتاب بإحداث مجلس اقتصادي روسي مغربي لتعزيز الشراكة الاقتصادية وتصريح الرئيس التنفيذي للوكالة المغربية للطاقة الشمسية (الاثنين 14 مارس).

وبخصوص يوم الثلاثاء 15 مارس ، ذكر المصدر أيضا بزيارة صاحب الجلالة لقبر الجندي المجهول في موسكو، وإجراء جلالته والرئيس الروسي فلاديمير بوتين مباحثات بالكرملين، وترؤس جلالته والرئيس الروسي حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون، وتصريحات مسؤولين مغاربة للصحافة عقب حفل التوقيع على العديد من الاتفاقيات (تصريح وزير الاقتصاد والمالية.

وذكر كذلك بتصريح وزير الفلاحة والصيد البحري، وتصريح الرئيس المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة)، ونص البيان حول الشراكة الاسترتيجية المعمقة بين فيدرالية روسيا والمملكة المغربية، وعقد وزير الخارجية الروسي والوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون المغربي مؤتمرا صحافيا مشتركا، وتصريح المسؤولين الروسي والمغربي. أما بخصوص يوم الأربعاء 16 مارس ، فأورد الكتاب تباحث صاحب الجلالة الملك محمد السادس بموسكو مع الوزير الأول الروسي، وافتتاح جلالته بموسكو معرض “المغرب وروسيا.. تاريخ قديم مشترك”، وتصريح نائب وزير الخارجية المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا للصحافة إثر الزيارة الملكية لروسيا الاتحادية، وبرقية شكر وامنتان من جلالة الملك إلى رئيس روسيا الاتحادية في ختام زيارة جلالته لهذا البلد.

وتحدث الكتاب عن أصداء الزيارة الملكية في الصحف الروسية، من خلال إبراز مجلة “ناشبونال إنتريست” الأمريكية الانعكاسات الجيوستراتيجية الكبرى لزيارة جلالة الملك لروسيا الاتحادية بالنسبة للمجموعة الدولية، وكتابة صحيفة “كوميرسانت” الروسية أم زيارة جلالة الملك لموسكو محملة بآفاق لمستقبل واعد، وكذا صحيفة “روسيسكايا غازيتا” وموقع “أخبار روسيا” ووكالة الأنباء الروسية “تاس” ووكالة الأنباء الروسية “سيوتنيك”.

وفي ما يتعلق بزيارة العمل الملكية للجمهورية التشيكية، قدم الكتاب مغطيات عن الجمهورية التشيكية، والزيارات المتبادلة بين البلدين، وكذا إجراء جلالته مباحثات ببراغ مع الرئيس التشيكي كيلوس زيمان. يشار إلى أن الكتاب يتضمن عددا من الصور، من بينها صورة لاستقبال المغفور له الملك محمد الخامس، مرفوقا بولي عهده آنذاك صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن (جلالة المغفور له الحسن الثاني)، لرئيس مجلس السوفيات الأعلى ليونيد بريجنيف اثناء وصوله لمطار الرباط- سلا في زيارة للمملكة سنة 1961، وتبادل جلالة الملك محمد السادس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالكرملين وثائق التوقيع على الإعلان عن الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية وفيدرالية روسيا يوم 15 أكتوبر 2002

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.