الياس العماري يوقع مع لحسن الداودي اتفاقيات في هذا الموضوع…..


أخر تحديث : الثلاثاء 24 مايو 2016 - 7:45 صباحًا
الياس العماري يوقع مع لحسن الداودي اتفاقيات في هذا الموضوع…..

تم، بعد زوال يوم الإثنين 23 ماي 2016، التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر وجامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

الاتفاقية وقعها : إلياس العماري رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ولحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، والدكتور حذيفة أمزيان رئيس جامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد أحكام وشروط التعاون بين الوزارة ومجلس الجهة والجامعة من أجل تطوير القدرات والهياكل الأساسية للتعليم العالي والبحث العلمي بالجهة؛ وإدماج الجامعة في محيطها الاقتصادي والاجتماعي؛ وتشجيع البحث والابتكار وتعزيز المبادرات التي تروم التنمية العلمية والتكنولوجية بالجهة.

وتشمل هذه الاتفاقية توسعة الطاقة الاستيعابية لجامعة عبد المالك السعدي-تطوان بـ2560 مقعد إضافي، موزعة على المؤسسات التالية: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمارتيل، كلية أصول الدين بتطوان، المدرسة العليا للأساتذة بمارتيل، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، وإحداث مدرسة وطنية للتجارة والتسيير بمدينة الحسيمة.

كما تهم الاتفاقية إحداث مركز للطباعة ثلاثية الأبعاد “التصنيع بالإضافة”  (prototypage et fabrication additive)  بالمركز الجامعي الزياتن بطنجة؛ وإحداث مختبر جامعي للمواد المعدنية والبلاستيكية (Métallurgie et Plasturgie) بالمركز الجامعي المحنش بتطوان.

ويُقدّر الغلاف المالي الإجمالي لإنجاز هذه المشاريع بـ 107 926 400 درهم، منها 62.958.000,00 درهم برسم سنة 2016، يُحوّل مباشرةً إلى جامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.