الجامعة فضاء لتلقين الدروس و ليس ل”تحليق الرؤوس”


أخر تحديث : الخميس 26 مايو 2016 - 12:12 مساءً
الجامعة فضاء لتلقين الدروس و ليس ل”تحليق الرؤوس”

بقلم: المريزق المصطفى

و أنا لم أتجاوز الحادية عشرة من عمري، قال لي يوما حلاق قرية غفساي (عمي السلاسي) في إحدى زيارتي له بمناسبة إحدى الأعياد الدينية: حين نحلق الرأس يجب أن نستحم مباشرة بعد ذلك قبل أن نرتدي بذلة العيد.

و قبل أن أغادره، سألته: كم من رأس تحلق في السنة؟

تردد قليلا قبل أن يجيب: لو كانت أيام الله كلها عيد لكنت من أغنياء القرية..

تركت حلاق القرية منشغلا بزبنائه المنهمكين في مناقشة أحوال و شؤون القرية الاجتماعية و الاقتصادية، وخرجت من قاعة الحلاقة ووجهي متجه إلى منزلنا لأعمل بنصيحته استعدادا لاستقبال العيد.. استحضرت حلاق قريتي النبيل و الشريف، و أنا أتابع اليوم ما حصل في إحدى كليات جامعاتنا المغربية من مظاهر الانحطاط و الإذلال و صلت إلى حد الاعتداء على مواطنة “بنت الشعب” و حلق رأسها ليس لاستقبال العيد، بل لدوس على كرامتها كإنسانة تستحق الحياة و الحماية و العيش الكريم. استحضرت حلاق قريتي “عمي السلاسي”، لأتذكر كذلك واقعة لازالت موشومة في ذاكرتي يوم طاردني أحد أفراد القوات المسلحة ليحلق رأسي بأمر من القائد الممتاز ” مصطفى أيت سيدي مومة” الذي كان حاكم قريتي في زمن الجمر و الرصاص. كما استحضرت ما قرأته عن العقاب الذي تعرض له أبناء جبالة و اغمارة في نهاية القرن التاسع عشر، بأمر من القواد و البشوات و أعيان المناطق الشمالية، حين أمروا بحلق رؤوس “المتمردين” بعد اعتقالهم.

و نتذكر جميعا ما تعرضت له الحركات الاحتجاجية، في السبعينات و مطلع الثمانينات من القرن الماضي، من قمع و اعتقال بتهمة “إطالة الشعر” و الانتماء إلى حركات شبابية عالمية “الهيبيزم”، رافضة للبرالية و الاستغلال الطبقي، أو ما كان يتعرض له المعتقلين السياسيين في السجون من تعذيب و قمع مزدوج، كان يتوج بحلق رؤوسهم و الزج بهم في زنازين العزلة الانفرادية “الكاشو”..

و اليوم،و احصرتاه! تتحول الجامعة المغربية التي رضعنا فيها حليب الحرية و التربية على التعايش و الحق في الاختلاف و الديمقراطية الناشئة، إلى حلبة للاعتداء المادي و المعنوي على الأفراد و الجماعات.

و ما واقعة “شيماء” سوى وجه من و جوه انتهاك جسد الآخرين و العبث بأعضائه، و هو ما يجب شجبه و إدانته من دون أي تحفظ. فبعد ما كانت مهنة الحلاقة التي تعتبر من أقدم المهن – كما تشير إلى ذلك العديد من الدراسات و الأبحاث التي لامست مكانة الحلاق في مصر الفرعونية، حيث كانت حلاقة الفرعون جزءا أساسيا من طقوس التنصيب -،

و أمام ما يشهد به التاريخ القديم و الوسيط و الحديث من نبل و شرف هذه المهنة التي أصبحت لاحقا علما له علاقة بالطب و الفنون، إلى أن انفصلت عن مهنة الطب بقرار من البرلمان الانجليزي في منتصف القرن الثامن عشر، ثم في فرنسا بقرار الملك لويس الرابع عشر..؛

و بعد ما كان للحلاق – كذلك- وظائف موازية مثل قلع الأضراس أو ختان الأطفال و علاج بعض الأمراض الجلدية، يحول “الحلاق الجديد” الجامعة من فضاء لتلقين الدروس إلى وظيفة بشعة لانتهاك حقوق الإنسان و إشاعة قانون الغاب.

هكذا تم السطو على مهنة الحلاق الرائعة، و تم استعمالها في تحقير و إذلال و تشويه مواطنة من الشعب، تستحق الأمن و الأمان مهما كانت درجة الاختلاف معها.

إن ما يقع في الجامعة اليوم، نبهنا إليه في أكثر من مناسبة، و يجب أن ننتظر الأسوأ، في غياب مقاربة شاملة تبدأ أولا وقبل كل شيء، بتوفير شروط تلقين الدروس العلمية و الفكرية و التربوية داخل الجامعة، و إعطاء الأولوية لمستلزمات العيش الكريم لكل الطالبات و الطلبة، و إعمال آليات التكوين و تطوير القدرات و المهارات، و خلق مرافق الترفيه و التثقيف و الرياضة.

أما من لا زال يحلم بأمجاد الجامعة كفضاء للتنشئة السياسية، فلن يعيد إنتاج سوى ما يفعله الحلاق المتطاول على المهنة برؤوس اليتامى.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.