السويسريون يرفضون تأمين دخل أساسي لكل مواطن


أخر تحديث : الأحد 5 يونيو 2016 - 5:13 مساءً
السويسريون يرفضون تأمين دخل أساسي لكل مواطن

رفض عدد كبير من السويسريين في استفتاء نظم، اليوم الأحد، إقرار دخل أساسي للأشخاص سواء كانوا موظفين أو عاطلين عن العمل، تم طرحه في إطار مشروع أثار جدلا في البلاد.

وأفادت النتائج الأولية التي نشرتها مؤسسة “جي اف اس برن” للاستطلاعات، بأن 78 في المائة من السويسريين رفضوا المقترح، وذلك بعد ساعة على إغلاق مكاتب التصويت، فيما أيدت نسبة 66 في المائة إصلاحا لقانون اللجوء، وصوت 61 في المائة لقانون آخر يجيز التشخيص السابق لزرع الأجنة.

واقترحت المبادرة الشعبية “من أجل دخل اساسي غير مشروط” التي تقدمت بها مجموعة لا تنتمي إلى أي حزب سياسي، تخصيص راتب شهري لكل السويسريين والأجانب المقيمين منذ أكثر من خمسة أعوام، سواء المتوفرين على عمل أو العاطلين.

كما اقترحت المبادرة دفع 2500 فرنك سويسري (2260 يورو) شهريا لكل بالغ مقيم في البلاد منذ خمس سنوات على الاقل، و650 يورو لكل قاصر، بميزانية إضافية تبلغ نحو 25 مليار فرنك سويسري (22,6 مليار يورو) سنويا تمول بضرائب جديدة أو بواسطة رسوم.

وكان السويسريون قد رفضوا سنة 2012، مقترحا لزيادة فترة عطلتهم السنوية من أربعة أسابيع إلى ستة خوفا من تراجع قدرتهم التنافسية.

ولم تلق المبادرة سوى دعم من حزب الخضر، في وقت اعتبرتها الحكومة والأحزاب الأخرى مشروعا خياليا وباهظ الكلفة.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.