رمضان شهر الصحة والعبادة


أخر تحديث : الإثنين 6 يونيو 2016 - 9:27 صباحًا
رمضان شهر الصحة والعبادة

في هذه الدنيا من اغتنم مواسم الشهور والأيام والساعات وتقرب فيها الي مولاه بما امكنه من وظائف الطاعات وعسي ان تصيبه نفحة من تلك النفحات فيسعد بها سعادة يأمن بعدها من النار ومافيها من النفحات قال الحسن رحمه الله في قوله عزوجل (وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن اراد ان يذكر او اراد شكورا) من عجز بالليل كان له اول النهار مستعتب ومن عجز بالنهار كان له من الليل مستعتب.
اعظم هذه المواسم المباركة واجلها شهر رمضان الذي انزل فيه القران المجيد ولذا كان حريا بالمؤمن ان يحسن الاستعداد لهذا القادم الكريم، ويتفقه في شروط ومستحبات واداب العبادات المرتبطة بهذا الموسم الحافل لئلا يفوته الخير العظيم حيث ان الصائم يكتسب من صيامه فوائد كثيرة وحكم عظيمة، منها تطهير النفس وتهذيبها وتزكيتها من الأخلاق السيئة والصفات الذميمة كالأشر والبطر وتعويدها علي الأخلاق الكريمة كالصبر والحلم والجود والكرم ومجاهدة النفس فيما يرضي الله ويقرب لديه، قال تعالي عزوجل (ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون).
ومعني الاية ان الله سبحانه وتعالي اوضح انه كتب علينا الصيام لنتقيه سبحانه فدل ذلك علي ان الصيام وسيلة للتقوي فالصيام شعبة عظيمة من شعب التقوي وقربة الي الله عزوجل ووسيلة قوية الي التقوي في بقية شئون الدين والدنيا…
والصائم يتعلم ويتربي بالصيام علي الطهر والعفاف وقد اشار النبي صلي الله عليه وسلم الي ذلك في قوله (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصيام فانه له وجاء) وأن الصيام ليغير في خلق صاحبه في قلبه فقلب الصائم يتحلي بالفكر والذكر والرقة والخشوع، لان تناول الشهوات يستوجب الغفلة وربما يقسي القلب ويعمي عن الحق ولذلك ارشد النبي صلي الله عليه وسلم الي التخفيف من الطعام والشراب فقال صلي الله عليه وسلم (ماملأ ابن ادم وعاء شرا من بطنه بحسب ابن ادم اكلات يقمن صلبه فان كان لامحالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ) والصائم الغني الذي وهبه الله من نعمة المال فهو قد تعود طول العام علي الرفاهية في المطعم والمشرب والملبس والمسكن فنسي او غفل عن الفقراء، فلما صام تغير سلوكه وظهرت احاسيسه تجاه غيره فعرف بذلك قدر نعمة الله عليه بالغني وقد حرمها كثير من الخلق فيحمد الله علي هذه النعمة ويشكره فيجود علي الفقير بالصدقة يسد بها جوعته، ويكسو بها عورته ولذلك كان النبي صلي الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان .
تجلت حكمة الله تعالي أن جعل رمضان محطة من المحطات السنوية التي يقترب فيها العباد الي الله تعالي فبقدومه تفتح الجنان وتكفر السيئات وتقال العثرات، وينادي مناد من قبل الله تعالي ياباغي الخير اقبل فشهر رمضان هو شهر الصلة والمواساة والمغفرة فقد اخبر النبي عليه الصلاة والسلام ان رمضان الي رمضان كفارات لما بينهن اذا اجتنبت الكبائر وشهر رمضان هو شهر الصلة والبر والاحسان .
وهو شهر الكرم والجود وكان النبي صلي الله عليه وسلم اجود ما يكون في رمضان وكان فيه اجود من الريح المرسلة، وقد حث الصحابة رضي الله عنهم علي كل الوان الجود والاحسان في شهر رمضان بداية من دفع الزكاة ونهاية بإدخال السرور علي الفقراء والمساكين واطعام الجائع.
شهر رمضان ملئ بالوان شتي من العبادات الروحية او المعيشية فالعبادات الروحية كقيام الليل وصيام النهار والصلوات الخمس والذكر وقراءة القران، اما العبادات الاخري مثل الجهاد في سبيل الله والعمل وإدخال السرور علي الناس وقضاء حوائجهم وإطعام الطعام، فالعباد يتسابقون في هذه الايام ويطبقون قوله تعالي (فاستبقوا الخيرات)وبذلك يكون شهر رمضان هو شهر العبادة بشقيها الروحي والمعيشي.
ورمضان هو شهر التقوي لان معني التقوي هي الاحسان وهي ان تعبد الله كأنك تراه فإن لم تراه فهو يراك وهذا ما يعرف عند علماء التربية بالمراقبة وهي الثمرة المرجوة من الصيام فالصيام يولد المراقبة والمراقبة تثمر الإحسان والإحسان يثمر التقوي ولذلك وضع النبي صلي الله عليه وسلم هذا الشرط فقال (إذا كان صوم احدكم فلا يرفث ولا يسب فإن سابه أحد فليقل إني صائم).
اضافة الي الفوائد الصحية الجمة التي تعود علي جسم الانسان فهو مقو عام للصحة وهو ينقي الجسم من السموم التي تتراكم بجسم الانسان طوال العام ويذيب الدهون ويقوي عضلة القلب ويخفف الأملاح اضافة الي العديد من فوائده الصحية والتي لا يتسع المجال لذكرها وسنذكرها بالتفصيل في مقال لاحق.
فهمي السيد

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.