تنصيب أعضاء مجلس المرصد الوطني للغات الإعلام بالرباط + لائحة الاعضاء


أخر تحديث : الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 2:56 مساءً
تنصيب أعضاء مجلس المرصد الوطني للغات الإعلام بالرباط + لائحة الاعضاء

تم اليوم الثلاثاء بالرباط، تنصيب أعضاء مجلس المرصد الوطني للغات الإعلام، خلال حفل ترأسه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي.

ويضم مجلس المرصد، الذي يرأسه محمد الفران مدير معهد الدراسات والأبحاث للتعريب، أعضاء تم اختيارهم من المؤسسات التي لها علاقة بالشأنين اللغوي والإعلامي في المغرب، وكذا المختبرات الجامعية التي تعنى بالقضايا اللغوية واللسانية، ويتعلق الأمر بكل من عبد الحق بلخضر (كلية علوم التربيةبالرباط) ومصطفى الشاذلي (كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط) وخليل امغرفاوي (كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة) والعالية ماء العينين (كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية)، وأحمد المنادي (المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية) ونور الدين مفتاح (رئيس فدرالية الناشرين) وعبد الصمد أبو الغالي (الرئيس المدير العام لإذاعة لوكس راديو) ومحمد مماد (المدير العام للقناة الأمازيغية) ومحمد دوبلالي وفؤاد بوعلي عن وزارة الاتصال. ويهدف المرصد، الذي تم إنشاؤه بمقتضى اتفاقية شراكة بين وزارة الاتصال ومعهد الدراسات والأبحاث للتعريب وجامعة محمد الخامس بالرباط، إلى المساهمة في حماية وتنمية وتطوير لغات الهوية الوطنية ولغات الانفتاح والنهوض بها، انسجاما مع أحكام الدستور، كما سيضطلع بمهام الرصد والتفكير في إشكالية اللغة في الإعلام المغربي بطريقة علمية أكاديمية.

وستعمل اتفاقية الشراكة هذه أساسا على تعزيز آليات الرصد والتفكير في إشكالية اللغة في الإعلام الوطني وتتبع المنتج اللغوي في وسائل الإعلام وإعداد تقارير سنوية ودراسات تخص اللغة في الإعلام، فضلا عن تعزيز وتطوير استخدام اللغة في الإعلام المغربي.

ويعمل المرصد، وفق برنامج سنوي مسطر، على الخصوص، على متابعة المنتج اللغوي في الإعلام بكافة أنواعه، من حيث مراعاة سلامة اللغة العربية والأمازيغية وتبسيطهما سواء من الناحية الصوتية أو التركيبية أو المعجمية، وبالنسبة للسان الصحراوي الحساني ومختلف تعبيراته، والمتعلق بلغات الانفتاح، وتقديم الاستشارات الخدمية الخاصة باللغة للمؤسسات الإعلامية العمومية والخاصة، وتنظيم دورات تدريبية في مجال لغات الإعلام.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.