مجلس الحكومة يصادق على قانون تحديد شروط تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية


أخر تحديث : الثلاثاء 5 يوليو 2016 - 5:50 مساءً
مجلس الحكومة يصادق على قانون تحديد شروط تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية

انعقد يوم الثلاثاء 29 من رمضان الأبرك 1437 الموافق لـ 5 يوليوز 2016 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، تحت رئاسة  رئيس الحكومة، خصص للمدارسة والمصادقة أو الموافقة على عدد من النصوص القانونية والتنظيمية، بالإضافة إلى مدارسة عدد من المستجدات.

و  تدارس المجلس وصادق على مشروع مرسوم رقم 146-16-2 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 621-11-2 الصادر في 28 من ذي الحجة 1432 (25 نونبر 2011) بتحديد شروط وكيفيات تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية، تقدم به  الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

ينص هذا المشروع  الهام والكبير والمنتظر من قبل فئات واسعة والذي يعمل على تنزيل البرنامج الحكومي للنهوض بوضعية الأشخاص في وضعية إعاقة ووضع الإجراءات العملية لضمان استفادة هذه الفئة من نسبة 7 في المائة المقررة قانونا في مباريات الولوج إلى الوظيفة العمومية، حيث ينص المرسوم على تنظيم مباريات خاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة، الحاملون لبطاقة “شخص معاق” وذلك على المناصب المخصصة لهم في إطار النسبة المحددة بموجب مرسوم رقم 218-97-2 الصادر في 18 من شعبان 1418 (19 دجنبر 1997) بتطبيق القانون رقم 05.81 المتعلق بالرعاية الاجتماعية للمكفوفين وضعاف البصر، وذلك إلى جانب مباريات المفتوحة للجميع.

كما ينص المشروع على أنه تحدث لدى رئيس الحكومة لجنة وطنية دائمة لتتبع سير المباريات الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة وتقوم وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بمهمة كتابة اللجنة، تشمل ممثل عن رئيس الحكومة، وممثل عن السلطة الحكومية المكلفة بالأشخاص المعاقين، وممثل عن السلطة الحكومية المكلفة بالمالية، وممثل عن السلطة الحكومية المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، بالإضافة إلى إمكانية حضور أشغال اللجنة بالنسبة لممثلي القطاعات الحكومية أو الجماعات الترابية أو المؤسسات العمومية، المعنية بمباراة التوظيف. كما تعمل كل إدارة على اتخاذ الترتيبات لتيسير اللازمة لتمكين الأشخاص في وضعية إعاقة من اجتياز مباريات التوظيف في ظروف ملائمة، وتتولى لجنة المباراة فيما يتعلق بمباريات التوظيف الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة ترتيب المترشحين الناجحين مع مراعاة لائحة الناجحين برسم الحق العام.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.