إفريقيا في حاجة الى المغرب بشكل “بديهي وعاجل”


أخر تحديث : الإثنين 18 يوليو 2016 - 2:33 مساءً
إفريقيا في حاجة الى المغرب بشكل “بديهي وعاجل”

كد المدير العام لمركز الدراسات الجيوسياسية بباريس ،شارل سان برو، ان افريقيا في حاجة الى المغرب، بشكل “بديهي وعاجل” ، مبرزا أن عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي يصب في صالح افريقيا ذلك ان المغرب يعتبر قوة دينامية تحظى بالمصداقية، وأحد البلدان القلائل التي لديها رؤية تجاه افريقيا.

واضاف الخبير الفرنسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ان رسالة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الى قمة الاتحاد الافريقي بكيغالي تندرج ضمن الاستمرارية التاريخية، مضيفا ان المغرب لديه توجه افريقي واضح.

وقالت الصحيفة ان المغرب طور حتى خلال وجوده خارج الاتحاد الافريقي علاقات ممتازة مع العديد من البلدان الافريقية ، مؤكدا أن السياسة الافريقية للمغرب تعتبر واقعا ملموسا في كل الميادين.

واعتبر شارل سان برو أن هذه السياسية تنبني على رؤية واضحة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهدف تعزيزالتعاون جنوب-جنوب الذي يعد ضرورة حتمية “اذا أردنا تحقيق توازن أفضل للقوى في العلاقات الدولية ومواجهة تحديات العولمة”.

وذكر الخبير الفرنسي بأن فكرة اندماج القارة الافريقية اطلقت سنة 1961 بالدار البيضاء بفضل المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه، مبرزا ان المغرب من بين أبرز مؤسسي منظمة الوحدة الافريقية.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.