دراسة..إنجاز طبي يعيد الأمل للمصابين بالشلل


أخر تحديث : الجمعة 12 أغسطس 2016 - 12:40 صباحًا
دراسة..إنجاز طبي يعيد الأمل للمصابين بالشلل

أظهرت دراسة جديدة نشرت اليوم الخميس في دورية (ساينتفيك ريبورتس) الأمريكية، أن مرضى مصابين بالشلل السفلي استعادوا التحكم والإحساس في أطرافهم بشكل جزئي بعد التدريب على استخدام مجموعة متنوعة من التكنولوجيا التي تربط أجهزة بالدماغ. وتتبع الباحثون حالات ثمانية مرضى بالشلل نتيجة إصابات في الحبل الشوكي مع تكيفهم على استخدام التكنولوجيا التي تحول نشاط الدماغ إلى إشارات كهربائية تشغل أجهزة مثل هياكل خارجية على الجسم أو أذرع آلية.

واستخدم المرضى خلال الفترة بين يناير ودجنبر 2014 سيناريوهات من الواقع الافتراضي وخاضوا تدريبات محاكاة ردود الفعل على اللمس لتدريب عقولهم. ونقلت جامعة ديوك في بيان عن الدكتور ميجيل نيكوليليس أستاذ علم الأعصاب وهندسة الطب الحيوي بالجامعة قوله “في مفاجأة كبرى.. لاحظنا أن التدريب الطويل الأمد بالأجهزة الموصولة بالمخ أحدث تعافيا عصبيا جزئيا”.

وأضاف نيكوليليس “ما لم نكن نتوقعه ولاحظناه هو أن بعض المرضى استعادوا التحكم الإرادي في العضلات في السيقان تحت مستوى الإصابة واستعادوا الإحساس تحت مستوى إصابة الحبل الشوكي”.

وأعرب الباحثون عن اعتقادهم بأن التدريب أعاد ربط الدائرة الكهربائية في الدماغ ومنحها سبلا جديدة للاتصال مع أجزاء من الجسد المعلول. وقال نيكوليليس “ربما حفزنا فعليا عملية إعادة تنظيم صناعية في قشرة الدماغ بإعادة إدخال وصلة إلى الأطراف السفلى والحركة في القشرة”.

وأضاف “هؤلاء المرضى ربما كانوا قادرين على توصيل بعض هذه المعلومات من القشرة عبر الحبل الشوكي من خلال العدد القليل جدا من الأعصاب التي ربما نجت من الإصابة الأصلية، وهذا أشبه بإعادة تشغيلها مرة أخرى”.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.