محكمة أمريكية ترفض دعوى سجين سابق في جوانتانامو زعم تعرضه للتعذيب


أخر تحديث : الجمعة 12 أغسطس 2016 - 8:10 مساءً
محكمة أمريكية ترفض دعوى سجين سابق في جوانتانامو زعم تعرضه للتعذيب

رفضت محكمة استئناف أمريكية اليوم الجمعة دعوى قضائية رفعها سجين سابق في معتقل خليج جوانتانامو زعم أنه تعرض للتعذيب بعدما نقل إلى السجن في عمر 15 عاما.

وأصدرت هيئة محكمة الاستئناف في مقاطعة كولومبيا التي ضمت ثلاثة قضاة حكما بالإجماع بأن قانونا صدر عام 2006 وتأسست بموجبه اللجان العسكرية يمنع محمد جواد من رفع دعوى تعويض أمام المحاكم الأمريكية.

وقال القاضي توماس جريفيث “يجرد هذا القانون ببنوده الواضحة المحاكم الاتحادية من الاختصاص بنظر معظم الدعاوى ضد الولايات المتحدة الناتجة عن احتجاز أجانب مثل جواد أسروا خلال غزو الولايات المتحدة لأفغانستان ردا على هجمات 11 سبتمبر 2001.”

كانت محكمة أدنى درجة قد توصلت إلى نتيجة مماثلة.

ووفقا للحكم فقد خضع جواد للاستجواب أكثر من ستين مرة خلال فترة اعتقاله التي دامت ست سنوات في القاعدة البحرية الأمريكية في كوبا.

وذكر الحكم أن جلسات الاستجواب جرت حتى بعدما توصلت الحكومة إلى أن جواد لا يملك معلومات مفيدة وشملت الضرب والرش برذاذ الفلفل فضلا عن تكبيله لفترات طويلة.

كلمات دليلية

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.