المخرج شفيق السحيمي يراسل الجنرال حسني بنسليمان بسبب مسلسل “شوك السدرة”


أخر تحديث : الثلاثاء 16 أغسطس 2016 - 2:39 مساءً
المخرج شفيق السحيمي يراسل الجنرال حسني بنسليمان بسبب مسلسل “شوك السدرة”

وجه المخرج المغربي شفيق السحيمي، رسالة مفتوحة إلى الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان، قائد الدرك الملكي بخصوص نزاعه مع أحد الدركيين على خلفية تصوير مسلسل “شوك السدرة” الذي واجهته عدة مشاكل منذ عدة سنوات.

وجاء في الرسالة التي توصل “سياسي”، بنسخة منها، “يشرفني أن أبعث إليكم بهذه الشكاية لأتظلم من النصب الذي وقعنا ضحيته من طرف L’adjudant-chef عبد اللطيف البريني، العامل بقسم الصحافة حاليا والمشتغل بقسم السمعي البصري سابقا التابعين لجهاز الدرك الملكي والذي يدير في نفس الوقت شركة للإنتاج التلفزي، وهي شركة “VideoMedia” التي يعد هو المسؤول الأول والعملي عنها والمشرف المباشر على تسييرها، وهذا ليس بأمر خاف على كل العاملين في الحقل الفني والتلفزي”. وورد في الرسالة أيضا، “وبصفتي المهنية كفنان ممثل ومخرج وكاتب سيناريو، كنت وقعت عقدا مع عبد اللطيف البريني بصفته مسؤولا عن شركة الإنتاج المذكورة، وذلك من أجل إنجاز مسلسل تلفزيني من ستين حلقة، بعنوان : “شوك السدرة”، أنا كاتب السيناريو والحوار وصاحب الدور الأول والأساسي فيه.

ويتناول المسلسل جزءا مهما من تاريخ الكفاح الوطني لأمتنا وشعبنا إبان الفترة الاستعمارية الغاشمة، من سنة 1933 إلى 1955 وحصول بلدنا على الاستقلال”. وأضافت رسالة السحيمي “وتكلفت القناة الأولى بإنتاج المسلسل. في حين منحت لشركة “VideoMedia” مهمة تنفيذ الإنتاج، وخصصت له ميزانية تصل إلى حوالي ثلاثة ملايير سنتيم”.

وقال المبدع المغربي في الرسالة نفسها، “لم أكن على علم بكون عبد اللطيف البريني يعمل في الدرك الملكي، كما كان الجميع ممن عملوا معي في إنجاز المسلسل يجهلون ذلك. حتى تفجرت مشكلة إتمام العمل الفني وعدم أداء أجور وتعويضات العاملين فيه من فنانين وتقنيين وكومبارس”.

وأضافت الرسالة، “كما لم يكن لدي أدنى علم بكون شركة “VideoMedia” مسجلة باسم زوجته لم أعرف عنها شيئ شأني في ذلك شأن جميع العاملين في “شوك السدرة” وكان أول. وما كان في حسابنا، فنانين وتقنيين، أن نهتم لمتابعة هذا الخرق المنافي للقوانين وللضوابط العسكرية والمهنية، والذي يمس في الصميم هيأة عليا هي الدرك الملكي، لاعتقادنا بكونه أمرا قد تتولاه الجهات المعنية، لولا عملية النصب التي وقعنا ضحيتها، بعدم نيل عدد من الفنانين والتقنين لمستحقاتهم المالية مقابل العمل والجهد الذي قاموا به في إنجاز حلقات المسلسل”.

وواصل السحيمي حديثه ضمن الرسالة، “بل إني وقعت ضحية نصب الغرض منه إبعادي ونفيي (Bannissement) عن وطني بتزوير شيك بمبلغ 52 مليون سنتيم صادر من حسابي الخاص، بعد أن سرق مني دفتر شيكات بمؤامرة تزعمها عبد اللطيف البريني وأخوه هشام البريني صاحب Douaa Production وهناك محضر لدى السلطات الأمنية والقضائية يحمل التاريخ الذي وقعت فيه حادثة السرقة. وأنا على استعداد بتزويدكم بكل الدقيقة إذا فتح تحقيق في الموضوع لقد سعيت دائما لتقديم كفاءتي وفني لتطوير الفن المغربي كمبدع”.

وختم شفيق السحيمي رسالته بالقول، “إننا إذ نتوجه إليكم سيدي الجنرال، برسالة مفتوحة بعد أن رفضت إدارتكم تسلم شكايتي مصحوبة بملف يدين الدركي عبد الطيف البريني وكلي أمل كبير بأنكم ستعملون على إنصاف الفنانين والتقنيين حتى يتسلموا حقوقهم المادية وفي انتظار ردكم تقبلوا سيدي الجنرال فائق احتراماتنا وتقديرنا لمكانتكم”.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.