swiss replica watches
الهوية الجماعية لمغرب الغد – سياسي

الهوية الجماعية لمغرب الغد

المريزق المصطفى

لن أضيع ما تبقى من عمري في البحث عن خيط السنارة التي جرفته أمواج البحر، ولن أساعد نفسي في تغييب الأفق من ذاكرتي الموشومة بأحداث وواقع علمتني كيف أحب الغد، و كيف أقاوم العنف بكل أنواعه وأشكاله. كما لن أسقط أبدا في فخ التمييز لأغراض طائفية أو شقاقية، أريد أن يصنفني أصدقائي وأعدائي كمغربي، وليس تصنيفا آخر.

الأنبياء كانوا تقدميون وحداثيون في زمنهم، والدليل هو أنهم أتوا برسالات جديدة ولم يكونوا تابعين للخلف وللسلف وللسابقين. فلماذا نبخص  الأنبياء في زمننا ونحشرهم في متاهاتنا باسم الدين؟ كبرنا وكبرت أحلامنا، لكن ما ينقصنا هو نقل الشعور بروح الهوية الجماعة وقيمها للمدرسة. تلك المدرسة التي لازلنا لم نفتح أبوابها لأبناء المغاربة بعد، لكي نعلمهم معنى الهوية الجماعية، والحق والصدق بدل الكذب والبهتان.

فبعد انهيار المسيحية في أوروبا بسبب التنوير والثورة الفرنسية، كرد فعل على محاكم التفتيش والأصولية المتعصبة والحروب المذهبية والطائفية، فكر “أوغست كونت” في بلورة مفهوم جديد للدين، مفهوم كوني واسع وأشمل للبشرية جمعاء، مفهوم قائم على الحب وتجاوز الأنانيات الشخصية والمصالح العابرة للبشر، وهذا البديل هو ما دعاه “دين البشرية”. ومعلوم أن “كونت” هو صاحب نظرية المراحل الثالث التي تتحكم في كل الحضارات وهي: المرحلة اللاهوتية الدينية، والمرحلة الميتافيزيقية، وأخيرا المرحلة الوضعية أو العلمية الحديثة. وما قد نستفيد من هذا التراث وغيره، هو أن رغم ما عاشته الإّنسانية من صراعات هوياتية، كان لابد للعقل أن يكون متفوقا، وكان لا بد من الحاجة إلى الحوار المفتوح والاختيار الحر.

للأسف، كانت المدرسة سببا في شقائنا، لأنها لم تجعلنا نكبر في إندماج متكامل، وبالتالي لن ألوم المغربي “عالم الإعلام الجديد” عن ما ينشره من سموم كل يوم باسم الدفاع عن “الشرعية التاريخية والدينية” وزد عليها “الشرعية الانتخابية”.  لقد علمتني الجراح الاجتماعية والمآسي الإنسانية أن الدين (أي دين) لا يمكن أن تكون له الأولية على العقل. الأولوية يجب أن تكون لبرامج تربوية ولبرامج المساواة والعدالة، الأولوية يجب أن تكون لبرامج اقتصادية وطنية وتنافسية، الأولوية يجب أن تكون لبرامج ثقافية وعلمية وبيئية، الأولوية يجب أن تكون لبرامج تنموية شاملة تهدف إلى تحقيق كل الحاجيات الأساسية للإنسان، الأولوية يجب أن تكون لبرامج تجعل المغاربة سفراء هوياتهم وحضاراتهم وعاداتهم وتقاليدهم في كل بقاع العالم من أجل علاقات الأخوة والصداقة وحسن الجوار، والدفاع المشترك على قيم السلم والديمقراطية وحقوق الإنسان.

فأي إيمان أعمى فوق العقل، لن أقبله. كما لن أقبل أي تصنيف للناس باسم الدين أو باسم أقسام منفصلة محبوسة داخل صناديق الاقتراع أو غيرها. أنا إنسان حر، لدي أصل جغرافي ومهنة، ولدي انتماء سياسي وذوق فني، ولدي اهتماماتي والتزاماتي، ولدي عاداتي واحتياجاتي، ولا أقبل من يرهبني ويخيفني باسم الاستقواء بالنكوصية دفاعا عن “الشرعية التاريخية والدينية”، لأن مغرب الغد هو الذي يهمني، وهو الذي أناضل من أجله، وأنا على يقين تام بأن جيل الغد هو الذي سيحسم الانتقال إلى المرحلة العقلانية، وسيعيش من دون ديناصورات متزمة، ومن دون عقائد مذهبية تقليدية، ومن دون إنبطاح ديني أو إيديولوجي.

إن الحريق الذي التهم أشجار التقدمية وكنوز الديمقراطية، وأسقط أوراق التنوير، جعل الهوية الجماعية غائمة، تأكل ماضيها وتدفن أنبياءها.

ورغم ذلك، ورغم ما يكتبه وينشره المغربي “عالم الإعلام الجديد” من أساطير الرعب والضغط، تبقى التراجيديا اليوم، هي السياسة..كما قال أوغست كونت.

 إن تحديد ماهية الحركة الاجتماعية التي دشنها من جديد شهيد الحكرة “محسن فكري”، تحمل في  ثناياها صورا جديدة لمغرب الغد، والذي لن يشبه أبدا مغرب الأمس، لأن حركة التغير الاجتماعي لن تكون سوى حركة التاريخ المتسارعة، تفرض رؤى متنوعة وتدعو إلى نظريات جديدة، لن ينفع معها افتتاحيات “ما تطلبه النخبة من بنكيران، أو ديمقراطية دون ديمقراطيين، ألخ

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*