النقابة الوطنية للصحة العمومية تدعو الى خوض مسيرة وطنية احتجاجية بالرباط

دعت النقابة الوطنية للصحة العمومية ف د ش الى خوض مسيرة وطنية احتجاجية يوم الاثنين 16 اكتوبر بالرباط .

وقالت النقابة في بلاغ توصلت به ” سياسي” اإن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة العمومية العضو المؤسس للفيدرالية الديمقراطية للشغل اذ يثمن عاليا القرار النضالي الذي اتخذه المكتب المركزي الفيدرالي بخوض مسيرة وطنية احتجاجية يوم الاثنين 16 اكتوبر 2017 من مقر الفيدرالية الديمقراطية للشغل بالرباط (حي الليمون، امام مصحة اطلس) صوب مقر رئاسة الحكومة ابتداء من الساعة التاسعة و النصف 09:30 صباحا، فإنه يعلن الانخراط الشامل للنقابة في انجاح هذه المحطة النضالية المهمة للأسباب و الدوافع التالية:

■ تجاهل الحكومة و وزارة الصحة و تغاضيهما عن المطالب العادلة و المشروعة لعموم الموظفين و المأجورين، و في مقدمتهم الاطر الصحية الابية.
■ فرض مسؤولي الحكومة و القطاع الصحي لسياسة الامر الواقع و سعيهم لإفراغ اجتماعات التفاوض الجماعي من فحواها و تحويلها لمجرد الية للتملص من الالتزامات و ضرب مكتسبات و حقوق الطبقة العاملة و التماطل في تنفيذ الاتفاقات المركزية (اتفاق 24 ابريل) و القطاعية (اتفاق 5 يوليوز 2011).
■ الالتفاف على مأسسة الحوار الاجتماعي و استحداث جلسات ماراطونية خاوية الوفاض للاستماع و تبادل الافكار و المواقف، و كذا رغبة الوزارة الوصية في لعب دور الوصي من خلال تجاوز النقابات الصحية و التفاوض مباشرة مع الحكومة في مطالب الشغيلة الصحية التي من الاولى ان تختص بها الاطارات النقابية.
■ الوضعية الكارثية التي يعيشها قطاع الصحة و سعي الدولة للتخلي التدريجي عنه عبر خوصصته و كذا تفاقم اوضاع العاملين به من خلال ازدياد الاعتداءات الجسدية و اللفظية في حقهم، تنامي التوقيفات الجائرة عن العمل و الاقتطاعات العشوائية من اجورهم الهزيلة دون مبرر و غياب الحكامة التدبيرية بالقطاع و عجز الحكومة و الوزارة عن توفير الموارد البشرية و المالية و اللوجستيكية اللازمة لضمان خدمة صحية مواطنة تضمن كرامة المرضى.
■ مطالبة الحكومة  بخلق حوار اجتماعي قطاعي حقيقي يؤسس لاتفاق على المستوى المركزي على غرار سنة2011، و كذا التسوية العاجلة للمطالب المحينة و المتساوية العشرة التي رفعها المكتب الوطني لوزير الصحة خلال اجتماع 5 ماي المنصرم، و من بينها تغيير شبكة الارقام الاستدلالية للأطباء و الصيادلة و جراحي الاسنان لتبدأ بالرقم الاستدلالي 509 مع صرف كافة تعويضاته و اضافة درجتين، المعادلة الادارية و العلمية كاملة لجميع الممرضين و التسريع بإخراج هيئتهم الوطنية و استصدار المراسم التطبيقية لقوانين المزاولة. و تمكين المتصرفين و التقنيين بالإضافة الى العدالة الاجرية من حركة انتقالية عادلة و دائمة مع حذف الاختبارات الشفوية في مباريات الترقية المهنية اسوة بباقي الفئات. الزيادة في التعويضات عن الاخطار المهنية للفئات المتضررة. و كذا صرف مستحقات المردودية و تعويضات الحراسة و الالزامية و الزيادة فيها؛ وفق الطريقة و المنهج الذي ترتضيه الاطر الصحية. ..حسب البلاغ

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*