هذا ما قرره رئيس كاتالونيا المقال بخصوص لمثوله أمام القضاء

أ ف ب)

أعلن محامي كارليس بوتشيمون رئيس كاتالونيا المقال، اليوم الأربعاء لتلفزيون كاتالونيا، أن “بوتشيمون” لن يلبي دعوة قضاء مدريد للمثول أمامه غدا الخميس ويطلب أن يتم استجوابه من بلجيكا.

وقال المحامي البلجيكي بول بيكارت للقناة “لن يذهب إلى مدريد واقترحت ان يتم استجوابه هنا في بلجيكا. هذا ممكن وكنت توليت حالات مماثلة في الماضي استجوب فيها مشتبه به في بلجيكا”.

وكان القضاء الاسباني قد استدعى أمس الثلاثاء، رئيس إقليم كاتالونيا المقال كارليس بوتشيمون و13 آخرين من حكومته لاستجوابهم هذا الأسبوع، قبل اتهامهم رسميا باعلان استقلال الاقليم من جانب واحد.

وأكدت أعلى محكمة جنائية اسبانية مكلفة قضايا حساسة في بيان، إن الاشخاص الـ14 استدعوا ليمثلوا امام المحكمة الخميس والجمعة وإلا فإن القضاء قد يصدر مذكرات توقيف بحقهم.

وغادر الزعيم الانفصالي مع بعض الوزراء في حكومته الى بلجيكا الإثنين، بعد أن أقالته مدريد من منصبه في 27 أكتوبر جراء إعلان استقلال “جمهورية” كاتالونيا من طرف واحد.

وصرّح بوتشيمون في مؤتمر صحافي عقده في بروكسل أمام عشرات الصحافيين، “لم آت إلى هنا لطلب اللجوء السياسي” لكن طلبا ل”الحرية والأمن”، مؤكدا أنه يبقى الرئيس “الشرعي” لهيئة الحكم (التنفيذية) في كاتالونيا.

وإذا ما رفض القادة الانفصاليون المثول أمام المحكمة، فإن القضاء قد يصدر مذكرات توقيف بحقهم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*