swiss replica watches
وزارة الداخلية تطلق سجل وطني للحالة المدنية بنظام معلوماتي – سياسي

وزارة الداخلية تطلق سجل وطني للحالة المدنية بنظام معلوماتي

سياسي: الرباط

أطلقت وزارة الداخلية في نطاق جهودها المتواصلة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنات والمواطنين، سجل وطني للحالة المدنية، ويرتكز هذا السجل، الذي هو عبارة عن نظام معلومياتي مركزي مندمج لتدبير مرفق الحالة المدنية على ثلاث مكونات أساسية:

I بوابة الحالة المدنية:
وقالت وزارة الداخلية في بلاغ لها توصلت به ” سياسي” ان بوابة الحالة المدنية تعتبر من أهم الوسائل التي تم وضعها رهن إشارة المواطنين للاطلاع على كافة القوانين والمساطر المتعلقة بالحالة المدنية، وكذا القيام بطلب وثائقهم الإدارية، كما تمكنهم من التصريح الأولي بمختلف الأحداث المرتبطة بحالتهم المدنية من ولادة أو زواج أو طلاق أو وفاة، وذلك عبر الموقع الإلكتروني www.alhalalmadania.ma.
II النظام المعلومياتي للحالة المدنية:
عملت الوزارة على إعداد نظام معلومياتي يمكن موظفي الحالة المدنية من الضبط الأوتوماتيكي لجميع المعطيات والمساطر المتعلقة بالحالة المدنية، كما يمكن هذا النظام من إسداء خدمات متطورة للمواطنين والشركاء وباقي الإدارات العمومية.
ويهدف النظام المعلومياتي الجديد إلى:
1- تحديث الخدمات المقدمة من طرف مكاتب الحالة المدنية،
2- اعتماد التبادل الإلكتروني للمعطيات بين مكاتب الحالة المدنية،
3- ربط مكاتب الحالة المدنية بالشبكة المعلوماتية،
4- تزويد القطاعات الأخرى بمعطيات آنية ودقيقة للحالة المدنية،
5- التبادل الإلكتروني للمعطيات مع المصالح الإقليمية والمركزية،
6- الإرسال الإلكتروني للإعلامات والبيانات،
7- توفير الإمكانيات التقنية للمراقبة والتتبع من أجل تحسين جودة الخدمات،
8- التتبع الفوري لسير أعمال مكاتب الحالة المدنية.
IIIالمركز الوطني لتخزين المعطيات:
ويتعلق الأمر بمركز وطني سيتم إحداثه لربطه بمكاتب الحالة المدنية عبر شبكة معلوماتية خاصة وذلك لتخزين المعطيات واستغلالها وتزويد مختلف القطاعات المهتمة بها.
لقد تم في مرحلة أولى تجريب هذا النظام بمكاتب الحالة المدنية التابعة لجماعة الرباط، ونظرا لما خلفته هذه التجربة من نتائج ايجابية، سيتم تمديده على صعيد جهة الرباط – سلا – القنيطرة، في أفق تعميمه تدريجيا على باقي جهات المملكة وفق خارطة طريق تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل جهة على حدة.
وفي هذا الصدد، أصبح بإمكان كافة المواطنات والمواطنين، الولوج من خلال بوابة الحالة المدنية www.alhalalmadania.ma بالعربية والفرنسية، إلى فضاءات إخبارية تضم معلومات عملية وخدمات الإلكترونية تتعلق بالحالة المدنية ومساطر ها.
كما يمكن حاليا لكل مواطن وقعت له ولادة أو وفاة بمدينة الرباط، أن يعبئ مطبوع التصريح الأولي عبر بوابة الحالة المدنية، حيث يعطى لهذا المطبوع رقم خاص، يمكن ضابط الحالة المدنية من الولوج إلى المعلومات المعبأة من طرف صاحب الطلب لمراقبتها والتأكد من مدى مطابقتها للوثائق المدعمة للتصريح التي يمكن الاطلاع عليها عبر البوابة كذلك، على أن يتقدم المواطن للتصريح بالواقعة في أجل لا يتعدى 30 يوما من تاريخ وقوعها، مرفوقا بالوثائق اللازمة للتصريح بالولادة أو الوفاة وبنسخة من المطبوع السالف الذكر.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*