swiss replica watches
جرادة: هذه حقيقة “دهس” سيارات رجال السلطات العمومية وحقيقة الصور المفبركة والاخبار التضليلية الزائفة – سياسي

جرادة: هذه حقيقة “دهس” سيارات رجال السلطات العمومية وحقيقة الصور المفبركة والاخبار التضليلية الزائفة

سياسي /الرباط

اظهرت الأحداث المتواثرة في جرادة ان هناك انتشار لاخبار زائفة في مواقع التواصل الاجتماعي تريد خلق الفتنة والترويج لاخبار غير صحيحة وصور مفبركة من اجل نشر الحقد والكذب وتزوير الحقائق.
ورغم البلاغات الصادرة عن الجهات الرسمية والسلطات المحلية للرد على الأخبار التضليلة والصور الكاذبة الا ان هذه المحاولات تحركها أيادي وعقول جاحدة تريد زعزعة الاستقرار والامن.

و نفى مصدر رسمي صحة المزاعم التي نشرتها بعض الصفحات والحسابات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مساء أمس الأربعاء، والتي ادعت فيها بأن “سيارات تابعة للقوات العمومية تعمدت دهس عدد من المواطنين بجرادة وتسببت لبعضهم في إصابات جسدية بليغة”.

ودحض المصدر ذاته، تسجيل أية عملية دهس متعمدة أو حصول أضرار جسدية خطيرة جراء أي دهس مفترض، نافيا بذلك التصريحات والتعليقات والتدوينات التي ظهرت، أو نشرت في أعقاب شريط فيديو تم الترويج له على نطاق واسع في الإعلام الإلكتروني مساء أمس الأربعاء.

وفي تعليقه على هذا الشريط، أوضح نفس المصدر بأن الأمر يتعلق بسيارات تابعة للقوات المساعدة كانت تحاول الالتحاق بمنطقة قريبة من حي السلام بجرادة، في المنطقة التي توجد بها المقالع العشوائية وآبار استغلال الفحم، المعروفة محليا ب”الساندريات”، وذلك لفك الحصار الذي فرضه مئات الأشخاص، الذين كانوا مدججين بأسلحة حادة وراضة والحجارة، على عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة التي كانت مرابطة بعين المكان.

وعرفت أحداث جرادة شغب وعنف خطير تسبب في اصابة العديد من رجال القوات العمومية اصابات خطيرة.
كما أظهرت احداث تزعم عناصر من جماعة العدل والإحسان واليسار الجذري لأحداث والركوب عليها.
في حين قالت مصادر ان المتجمهرون اعتراض مسار سيارات القوات العمومية ورشقها بالحجارة، وهي اللقطة التي ظهرت في الشريط حيث تفادى سائق إحدى السيارات الاصطدام مع أحد المتجمهرين، في حين كانت التعليقات والتصريحات المصاحبة للشريط تزعم بأنه تم تسجيل عملية دهس متعمدة نجم عنها إصابات جسدية، وهو ما فنده بشكل قاطع المصدر الرسمي.
وكانت عناصر قوات حفظ النظام، بما فيها عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة، قد انتشرت صباح أمس الأربعاء بمحيط مدينة جرادة، وتحديدا بالقرب من مكان وجود ” الساندريات”، لمنع عدد من الأشخاص من النزول إلى الآبار العشوائية لاستخراج الفحم، ضمانا لحمايتهم بعدما تواترت مؤخرا حالات الاختناق، غير أن المتجمهرين حاصروا تلك القوات العمومية وقاموا بإضرام النار في عدد من آلياتها ومركباتها، فضلا عن تعريضهم للعنف والرشق بالحجارة، مما تسبب في أضرار بدنية وخسائر مادية مهمة.

وتجدر الاشارة ان المتتبع لحركة الاحتجاجات التي تعرفها بلادنا مؤخرا، أو لما يسمى ب”التوترات الاجتماعية”، يلاحظ انتشار عدد من الصفحات والحسابات الفايسبوكية التي تراهن على تأجيج الأوضاع الأمنية والاجتماعية عبر تصريف رسائل عدمية، حيث غالبا ما يتم نشر صور لضحايا مفترضين، أو أشرطة لعمليات دهس مزعومة، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول الجهات التي تقف وراء تلك الصفحات المشكوك فيها، والأجندات التي تخدمها.

واللافت للانتباه في هذا الصدد، أن مدينة جرادة أصبح لها، في غضون أيام قليلة، العشرات من الحسابات والصفحات الفايسبوكية الناطقة بإسمها، والتي تنشر صورا لأشخاص مصابين وجرحى، وهي نفسها الصور التي سبق أن ظهرت في أحداث الحسيمة، وأكدت التقارير الإعلامية والبيانات الرسمية وقتها بأنها صور مفبركة أو أنها تتعلق بضحايا لحوادث إجرامية، كما هو الحال بالنسبة لصورة ضحية حادثة سير بمدينة أكادير، أو صور لنساء وأطفال مستوردة من النزاع السوري.

إنها فعلا ” مؤشرات الحرب الدعائية” التي تراهن عليها بعض الجهات الداخلية، وحتى الخارجية أحيانا، وذلك في محاولة لجرّ السلطات العمومية لمواجهة مباشرة ستكون لها تداعيات على الأمن المجتمعي، وعلى صورة المملكة المغربية في الخارج، خصوصا على مستوى السياحة والاستثمار الخارجي، وهو ما يقتضي مزيدا من التبصر واليقظة إزاء مختلف التدوينات والتعليقات والإصدارات التي تتنامى وتتغذى على الإشاعة المغرضة وعلى الخبر الزائف.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*