swiss replica watches
الليشمانيا…كابوس الجنوب الشرقي – سياسي

الليشمانيا…كابوس الجنوب الشرقي

بقلم: ذ لحسن أمقران
كلنا نتذكر قهقهة الوزيرة السابقة للصحة السيدة ياسمينة بادو في البرلمان المغربي يوم طرح عليها أحد النواب البرلمانيين سؤاﻻ موظّفا لفظة “الذبابة” للحديث عن داء الليشمانيا التي تجتاح مناطق الجنوب الشرقي، وكلنا نتذكر أيضا يوم حلّ طاقم قناة الجزيرة القطرية بالمنطقة ليحرك المياه الراكدة ويعدّ تقريرا إخباريا عن معاناة السكان مع هذا الداء الذي أصبح كابوسا يقضّ مضجع مغاربة الهامش في مناطق “أسامر”.
الشبح عاد إلينا من جديد يا ناس، ونال من كثير منّا وﻻيزال يتربّص بالآخرين في غفلة ممن يسيرون شؤوننا ويفترض أن يتدخلوا للقيام بالمتعين. بداية، نكاد نجزم ان كثيرا من المغاربة يجهلون هذا الداء، وﻻ يعرفون عنه غير الإسم، مما يفرض تقديم تعريف مبسط ومقتضب عن السيئة الذكر، الليشمانيا، علّه يساعد القارئ الكريم على تكوين صورة أولية عن هذا الداء الخبيث.
داء الليشمانيا إذا ينتج عن اختراق طفيليات أحادية الخلية من نوع الليشمانيات للطبقة الجلدية، وغالبا ما تكون على مستوى الأجزاء المكشوفة من الجسم خاصة اﻷطراف والوجه. طفيليات تنتقل الى جسم المصاب بفعل – ونتمنى أن تطلق وزيرتنا السابقة ضحكتها التاريخية مرّة أخرى- لسعة أنثى ذباب الرمل (Psammomys obesus )، وهي بعوضة صغيرة يتراوح طولها ما بين 1.5 إلى 3 ميلمترات، لسعتها كلسعة البعوض العادي، أما الطفيل، فيختزنه اﻹنسان المصاب، في حين تسببه الكلاب والثعالب والقوارض.
عندما يخترق الطفيل الطبقة الجلدية، يعيش هذا الأخير ويتكاثر في خلايا الجهاز المناعتي (البلاعم) Macrophages ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك ثلاثة أنواع من هذا الطفيليات، أخطرها يسبب “الليشمانيا الحشائية”، وهي اﻷخطر من بين الأنواع الثلاثة، تتسبب فيها الكلاب والثعالب، وتظهر كحاﻻت منفردة في المناطق الجبلية خصوصا شمال ووسط البلاد،  في حين ان اللشمانيا الجلدية تسببها القوارض خصوصا، وهي التي تظهر على شكل بؤر صغيرة متورمة  وتتوزع إلى صنفين اثنين، أولهما “ليشمانيا الترويكا” التي تسجل حالاتها غرب سلسلة جبال اﻷطلس مرورا بوسط البلاد، ثم “الليشمانيا الكبيرة” (Leishmania major )، وهي أكثر هذه الأنواع  انتشارا وتستوطن بالخصوص جنوب وشرق جبال اﻷطلس.

نعود بعد هذه النبذة إلى الجماعة الترابية “ملعب” والجماعات التي تجاورها في إقليم الرشيدية، والتي تعتبر الضحية اﻷولى لهذا الداء الخبيث على الصعيد الوطني، هنا تصادف أطفالا – ذكورا واناثا- لسان حالهم يقول: وما ذنبنا حتى تتقرّح وجوهنا وأطرافنا وتلتهب مشوّهة جمال خلقتنا؟؟؟ هنا تلتقي شبانا بملامح الوسامة، وشابات بجمال أخّاد بدون مساحيق، تعكّر صفوه ندوب ﻻ تندمل إﻻ لماما، شباب يعتقد جازما أنّ الطبيعة تحاملت والسياسة، لترسما هذه  الندوب التي ﻻ تعكس إﻻ جزء يسيرا من معاناة نجملها في “التهميش المركب”.
سألنا ضحايا الليشمانيا عن العلاج، فقيل لنا أنه وفي ظل شرود المؤسسات الصحية الرسمية التي تفتقر إلى أبسط التجهيزات، وأمام التعاطي البارد مع معاناتهم من طرف القيّمين على شأن هذه المؤسسات، يضطر السكان إلى أساليب تقليدية لمواجهة الداء والتخفيف من آثاره، ومن ذلك وضع صباغة اﻷظافر  وكذا القطران على الورم وإن أكدت التجارب عدم فاعلية هذه المواد. التي لا تسمن ولا تغني من جوع.
إن الوضع بواحات المنطقة كارثي بامتياز، وعلى من يشكّ في ذلك أن يقوم بزيارة استطلاعية ليرى بأمّ عينيه كيف يعاني الضحايا في صمت، وكيف أدير الظهر وصدت اﻷبواب أمامهم، ضحايا من كل الفئات واﻷعمار، تتضاعف معاناتهم وتتدهور حالتهم النفسية أكثر عندما يختار الورم المشؤوم منطقة الوجه.
والحال هذه، يتعين على السلطات المعنية ممثلة في وزارة الصحة وخصوصا مديرية اﻷوبئة ومحاربة اﻷمراض التدخل بشكل عاجل قبل أن يستفحل الوضع اكثر،  كما يفترض أن تدخل السلطات التربوية وكذا مصالح الداخلية الدخول على الخط لتحريك العجلة والتنسيق مع مصالح وزارة الصحة لتحسيس الساكنة بأهمية الوقاية والتأكيد على أن عملية العلاج معقّدة وطويلة اﻷمد، وما ذلك بيسير إذا لم تخصص لذلك اعتمادات مالية وموارد بشرية، تعرف كيف تقنع النسيج الجمعوي المحلي بالتفاعل معها في مثل هذه الحملات.
كم نتألم ونحن نستقبل أكثر من ثلث تلاميذنا في الفصول بتقرّحات مقززة وبندوب بشعة، يعتصرنا الألم ولا نملك حولا ولا قوّة، وليس لنا إلا أن نصيح بأعلى صوتنا:
يا ضمير استفق، إن صوت المهمّشين يناديك بكل مرارة وألم!!!

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*