swiss replica watches
ولي العهد السعودي يتعهد بتقديم قتلة خاشقجي للعدالة – سياسي

ولي العهد السعودي يتعهد بتقديم قتلة خاشقجي للعدالة

تعهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الأربعاء بتقديم قتلة الصحفي جمال خاشقجي للعدالة، وذلك في أول تصريحاته العلنية منذ أن أثار مقتل الصحفي البارز عاصفة من الغضب والاستنكار على مستوى العالم.

وأبلغ الأمير محمد مستثمرين دوليين في مؤتمر كبير بالرياض بنبرة تحد بأن الضجة المثارة بشأن مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول لن تعرقل المملكة عن مسعى الإصلاح.

وجاءت تصريحاته بعد ساعات من نقل صحيفة وول ستريت جورنال عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قوله إن ولي العهد السعودي باعتباره الحاكم الفعلي للمملكة يتحمل المسؤولية النهائية عن العملية التي أفضت إلى مقتل خاشقجي.

وقال الأمير محمد وسط تصفيق الحضور ”سوف نثبت للعالم بأن الحكومتين (السعودية والتركية) متعاونتان لمعاقبة أي مجرم وأي مذنب والعدالة في الأخير سوف تظهر“.

وتتعرض السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، لضغوط متزايدة بشأن مقتل خاشقجي الذي كان يكتب بصحيفة واشنطن بوست ومن أبرز منتقدي ولي العهد.

وتسببت الأزمة في توتر علاقات الرياض مع الغرب ودفعت عشرات من الساسة الغربيين وكبار المصرفيين العالميين والرؤساء التنفيذيين للشركات إلى مقاطعة مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي افتتح أعماله في الرياض الثلاثاء.

وذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان أن الرئيس إيمانويل ماكرون أبلغ العاهل السعودي الملك سلمان في اتصال هاتفي بأن فرنسا قد تتخذ بالتنسيق مع شركائها إجراء ضد من تثبت مسؤوليتهم عن القتل.

غير أن رد الفعل الفرنسي كان حذرا نسبيا في ظل محاولة باريس للاحتفاظ بتأثيرها لدى الرياض وحماية علاقاتها التجارية التي تشمل الطاقة والتمويل ومبيعات الأسلحة. وفي الفترة من 2008 إلى 2017 كانت السعودية ثاني أكبر مشتر للسلاح من فرنسا بصفقات تجاوزت قيمتها 11 مليار يورو منها صفقات بقيمة 1.5 مليار يورو في العام الأخير.

ونفت السعودية في بادئ الأمر تورطها في اختفاء خاشقجي بعدما دخل القنصلية، لكن مسؤولا سعوديا عزا في آخر الأمر مقتله في الثاني من أكتوبر تشرين الأول إلى محاولة فاشلة لإعادته للمملكة. ورفضت تركيا المساعي السعودية لتحميل المسؤولية لعناصر مارقة وحثت الرياض على البحث ”من أسفل السلم إلى أعلاه“ عن المسؤولين عن الحادث.
رويترز

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*