اليوم الأحد 4 ديسمبر 2016 - 10:19 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 8:10 صباحًا

ODT:ترفض إلغاء مجانية التعليم بمختلف أسلاكه أو خوصصته وتفويته

قالت المنظمة الديمقراطية للشغل في بلاغ توصلت به” سياسي”، ان ” التعليم حق من حقوق الإنسان و من مسؤوليات الدولة الأساسية اتجاه المواطنين،وعامل أساسي للخروج من دائرة التخلف ، وترفض رفضا قاطعا إلغاء مجانية التعليم بمختلف أسلاكه أو خوصصته وتفويته أو إسناد أمره إلى قطاع التعليم الخاص .
واكدت النقابة” انه بعد إلغاء نظام المقاصة وفشل نظام المساعدة الطبية بدوي الدخل المحدود وتعتر دعم الأرامل وفرض نظام تراجعي للتقاعد ،صادق المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحت العلمي بمناسبة انعقاد دورته العاشرة، على مشروع بقضي بإلغاء مجانية التعليم ، وذلك من خلال ابدء رأيه موضوع “مشروع القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي”، وهو مشروع تقدم به رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في 27 يوليوز 2016 ، طلبا للمجلس استجلاء رأيه بشأن مشروع قانون إطار لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، يهدف إلى إلغاء المجانية وإلزام فئة من الأسر المغربية بدفع رسوم دراسية بالقطاع العمومي. وفي هذا السياق قرر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحت العلمي المجتمع في دورته الأخيرة الاستجابة لرأي رئيس الحكومة بإلغاء المجانية في التعليم العمومي العالي والثانوي في مرحلة أولية ، كمقدمة ليشمل القرار سلكي التعليم الإعدادي والابتدائي. ..”

أوسمة : , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.