swiss replica watches
القوميون في تركيا يرفضون ائتلافا حكوميا مع العدالة والتنمية – سياسي

القوميون في تركيا يرفضون ائتلافا حكوميا مع العدالة والتنمية

رفضت المعارضة القومية في تركيا تشكيل ائتلاف مع حزب العدالة والتنمية الحاكم ولم تعط تأييدها لحكومة أقلية اليوم الاثنين لتتعقد بصورة أكثر مساعي رئيس الزوراء أحمد داود أوغلو لإيجاد مخرج من حالة الجمود السياسي الحالية.

ويثير انهيار المفاوضات بين حزب الحركة القومية المعارض وحزب العدالة والتنمية احتمال اللجوء لتشكيل حكومة مؤقتة متعددة الأطراف وهي أنباء غير جيدة للمستثمرين مع استمرار تراجع العملة المحلية الليرة لمستويات قياسية.

ويقول دولت بهجلي رئيس حزب الحركة القومية إن تركيا تواجه الآن انتخابات جديدة بينما تراجع بشدة احتمال تشكيل حكومة ائتلافية بعد انهيار المفاوضات مع العدالة والتنمية.

وفشل حزب العدالة والتنمية في الحفاظ على أغلبيته في انتخابات السابع من يونيو حزيران الماضي وأصبح غير قادر على الحكم بمفرده للمرة الأولى منذ وصوله للسلطة في 2002. ودفع هذا بتركيا إلى حالة من الغموض السياسي لم تعرفها منذ حقبة الائتلافات الهشة في التسعينيات من القرن الماضي.

ويأتي التعثر بينما تواجه تركيا البلد العضو في حلف شمال الأطلسي عددا من التحديات لأمنها القومي بقتالها ضد تنظيم الدولة الإسلامية على الحدود ومع متشددين أكراد في الجنوب.

وبعد اجتماع مع بهجلي دام لأكثر من ساعتين قال داود أوغلو إنهما فشلا في الاتفاق.

وقال داود أوغلو في مؤتمر صحفي بأنقرة “تعذøóر الوصول إلى اتفاق على أي من الخيارات التي تدور بذهني خلال الاجتماع اليوم مع بهجلي.”

وأضاف قوله “الأوضاع الحالية لا تنبئ باحتمال تشكيل ائتلاف. وسوف أعيد التفويض (لتشكيل حكومة) إذا اقتضت الضرورة بعد مناقشة الأمر مع الرئيس.”

ولم يخف الرئيس رجب طيب إردوغان تفضيله لحكم حزب واحد ويأمل أن تمنح انتخابات جديدة لحزبه العدالة والتنمية فرصة للفوز بأغلبية مرة أخرى. لكن مسؤولين كبارا بالحزب يأملون أن يقود العدالة والتنمية البلاد إلى تلك الانتخابات منفردا.


Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*