swiss replica watches
مزوار يقصي الحيطي و يخطف الأضواء في قمة المناخ ويؤكد لهولاند وزعماء العالم قوة المغرب في افريقيا – سياسي

مزوار يقصي الحيطي و يخطف الأضواء في قمة المناخ ويؤكد لهولاند وزعماء العالم قوة المغرب في افريقيا

شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون،  صلاح الدين مزوار، يوم الثلاثاء 01 دجنبر 2015 بباريس، في قمة “التحديات المناخية والحلول الإفريقية”، المنظمة في إطار مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ “كوب 21”.

وفي كلمة له خلال هذه القمة، أكد  مزار أن المغرب سيواصل معركته من أجل تعزيز التضامن مع البلدان الهشة والأكثر فقرا في مواجهة التغيرات المناخية، معربا عن استعداد المملكة، التي اكتسبت تجربة معترف بها في مجال الطاقات المتجددة، وضع تجربتها في هذا المجال لفائدة جميع بلدان المنطقة. كما دعا، في نفس السياق، إلى إقامة شراكات متجددة بين المملكة المغربية وبلدان المنطقة من خلال برامج للتعاون والتبادل.

وذكر الوزير بإطلاق المغرب لبرنامج طموح في مجال الطاقات المتجددة، موضحا أن الهدف الوطني ببلوغ 42 في المائة، والذي تم تحديده للطاقات المتجددة للاستجابة لحاجيات البلاد في 2020، قد تم رفعه إلى 52 في المائة في أفق 2030. 
و أضاف السيد مزوار أن المغرب يطمح إلى أن يصبح في أفق 2030، أحد أهم الموردين للطاقات المتجددة، خاصة منها الشمسية والريحية، ليس فقط ببلدان المغرب العربي، بل أيضا في إفريقيا وحوض المتوسط.
وفي سياق متصل أوضح السيد مزوار أن منطقة الساحل والصحراء لا يجب النظر إليها كفضاء عقيم، بل كفضاء يزخر بثروات هائلة. وشدد على ضرورة تحسين السلامة الغذائية ووسائل عيش ساكنة إفريقيا جنوب الصحراء بشكل عاجل، والمساهمة في التخفيض من أثر التغيرات المناخية.





وشدد أيضا على أن إفريقيا بحاجة إلى مبادرة لدعم التدبير المعقلن للأنظمة البيئية، وحماية التراث القروي وتحسين ظروف عيش السكان، مشيرا إلى أن هذه المبادرات لن تكون ممكنة بدون تعبئة الوسائل الضرورية وتكثيف التعاون في مجال نقل التكنولوجيا.

كما نبه الوزير إلى أنه  بدون تعبئة للمجموعة الدولية، ستستمر ظاهرة التصحر وآثارها المدمرة، مما يزيد يوميا من تدفق المهاجرين هربا من انعكاسات التغيرات المناخية.

وقد تميزت هذه القمة، التي ترأسها كل من الرئيس الفرنسي، السيد فرانسوا هولاند، والأمين العام للأمم المتحدة ، السيد بان كي مون، بحضور 12 رئيس دولة إفريقية، ورئيسة لجنة الاتحاد الإفريقي، إضافة إلى ممثلين للعديد من الحكومات والمؤسسات الدولية.




Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*