swiss replica watches
الشاهد: مع ابراهيم الدويهي ( 3 حلقات ) – سياسي

الشاهد: مع ابراهيم الدويهي ( 3 حلقات )

بداية من يوم الخميس 11 فبراير الجاري وكل يوم خميس في الساعة العاشرة ليلا، ستقدم القناة الأولى المغربية حلقات جديدة من برنامج الشاهد. حلقات تم تسجيلها بمدينة العيون  مع المناضل والقائد الصحراوي ابراهيم الدويهي، شخصية وطنية وسليل عائلة صحراوية عريقة، وهو من المقاومين المعروفين بالصحراء المغربية في سنوات الخمسينيات من القرن العشرين . ناضل كشاب ضد الاستعمار الإسباني  وحكم عليه بالسجن،  وأودع في السجون الاسبانية بكل من العيون  ولاس بالماس.. بعد الإفراج عنه التحق بمدينة طانطان مع مجموعة من اللاجئين من الصحراء.. شارك في الحياة السياسية الوطنية بفعالية، وانتخب عضوا في البرلمان المغربي في أوائل الستينيات، كما كان مسؤولا جماعيا بطانطان خلال سنوات السبعينيات ..   
يحكي ابراهيم الدويهي في حلقات الشاهد، عن الظروف السياسية بالصحراء وكيف تابع هذه القضية مع مجموعة من أعيان القبائل الصحراوية وشخصياتها المعروفة بصفة مباشرة باللجنة الرابعة للأمم المتحدة بنيويورك في ستينيات القرن الماضي، كما يحكي عن المسيرة الخضراء والتنمية بمختلف أقاليم الصحراء المغربية بعد تحريرها، وأعطى تفاصيل عديدة عن كيفية تأسيس جبهة البوليساريو الانفصالية ودور الجزائر في ذلك .. 
ويحكي أيضا في هذه الحلقات عن تاريخ الصحراء مند القرنين  الثامن عشر والتاسع عشر  وكيف تم احتلالها من طرف الإسبان، وعلاقة السلاطين العلويين المباشرة بسكان الصحراء الرحل وبشيوخ القبائل الذين كانوا يقدمون البيعة لهم على مدى قرون عديدة .. البرنامج يتضمن أرشيفا سمعيا بصريا وصور ووثائق نادرة تبث لأول مرة …

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*