swiss replica watches
لشكر يدعو الى وضع معالم خطة نضالية و اتخاذ القرار السياسي في قضية الصحراء من أجل تصريفه في الداخل و الخارج – سياسي

لشكر يدعو الى وضع معالم خطة نضالية و اتخاذ القرار السياسي في قضية الصحراء من أجل تصريفه في الداخل و الخارج

قال إدريس لشكر رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب في الندوة الوطنية حول موضوع:القضية الوطنية من أجل يوم الاربعاء بالبرلمان،  ان هذه الندوة التي ينظمها الفريق الاشتراكي بالبرلمان المغربي، حول القضية الوطنية واستراتيجية العمل في المستقبل، والتي دعونا للمشاركة فيها ثلة من الأطر الاتحادية المعروفة باهتمامها الجاد واجتهادها المتواصل في هذا الموضوع، سواء على الصعيد الأكاديمي أو الاعلامي أو الميداني.
واضاف لشكر” انها ندوة نتوخى من وراء تنظيمها اعادة فتح النقاش حول مستجدات قضيتنا الوطنية والتحديات المحيطة بها ، وذلك من أجل تقاسم المعطيات والأفكار في أفق تحيين مقاربتنا السياسية والدبلوماسية ، وكذلك تجديد أسلوب تفاعلنا مع قضية وحدتنا الترابية التي تندرج ضمن الاختيارات الاستراتيجية الأساسية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، الذي جعل منذ تأسيسيه مهمة استكمال الوحدة الترابية للمغرب من أولويات كفاحه المؤطر بجدلية التحرير والديمقراطية والاشتراكية.
واكد لشكر ، انه ” وكما لا يخفى عليكم فان دعوتنا الى تنظيم هذه الندوة تأتي في سياق متميز تطبعه ثلاث محطات أساسية:
تتمثل في الزيارة الأخيرة للأمين العام للأمم المتحدة الى المنطقة ، ثم الخطاب الملكي أثناء القمة المغربية الخليجية ، وأخيرا تقرير الأمين العام وقرار مجلس الأمن بخصوص النزاع المفتعل حول أقاليمنا الصحراوية.
ولعلكم تدركون أن هذه الوقائع المتلاحقة يربطها خيط ناظم سميك ، يؤشر على وجود مخاضات جديدة تتفاعل على أرض الواقع، وتشكل في الأفق المنظور ارهاصات واضحة لتحولات مرتقبة سيعرفها تطور هذا النزاع ، تحولات قد تشكل مدخلا مبيتا لزعزعة الاستقرار في المنطقة وضرب مصلحة شعوبها.

وقال  لشكر ” أننا لسنا حزبا موسميا ، ونظرا لأننا لم نكن أبدا ممن يكتفون بالتعليق الانشائي على الأحداث، ونظرا كذلك لأننا لا نختزل العمل البرلماني في وظيفته المنبرية عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن الوحدة الترابية، فإننا اليوم نجتمع هنا للتداول في كل هذ المستجدات من أجل استيعاب خلفياتها وأبعاها ومن أجل تدقيق رؤيتنا ، ومن أجل تحيين أدوات عملنا في مختلف الواجهات الداخلية والخارجية.
واكد لشكر ”  لن فعل ذلك انطلاقا من الفراغ بطبيعة الحال ، وانما انطلاقا من رصيد زاخر من البذل والعطاء من أجل قضيتنا الوطنية الأولى، وانطلاقا مما تراكم لدينا من خبرة ودراية بتعقيدات هذا الموضوع، وانطلاقا من المكانة المرموقة لحزبنا والتزاماته الوطنية والدولية.
واعتبر لشكر ” أنا على يقين أن الأخت والاخوة المتدخلين في هذه الندوة يستحضرون جيدا هذه المنطلقات، لذلك فإننا سنستمع الى مداخلاتهم بصفتهم الاتحادية أولا وبمكانتهم الاجتهادية ثانيا ، فنحن اليوم في هذه الندوة سنحتكم جميعا الى سلطة العقل و نباهة الفكر، ولكننا لن ننسى بأننا نجتمع قبل كل شيء في اطار مؤسسة سياسية بامتياز، هي مؤسسة الفريق الاشتراكي و مؤسسة الاتحاد الاشتراكي .
واضاف لشكر قوله ”  فان ما سنتداول بشأنه وما سنخلص اليه، لن يكون من باب التنابز بالأفكار والمفاهيم ، ولكن من باب المساعدة على رسم معالم خطة نضالية ، وعلى اتخاذ القرار السياسي المناسب، الذي سنسهر على تصريفه في الداخل كما في الخارج .
واكد لشكر” ان المنهجية التي أقترحها عليكم اليوم هي منجية عملية بسيطة ، سنتجنب من خلالها تقديم محاضرات جامعة شاملة ، وسنعطي لكل متدخل فرصة التدخل ما بين عشرة وخمسة عشرة دقيقة للجواب جزئيا أو كليا على أسئلة دقيقة تؤرقنا جميعا .
وقال لشكر”  فيما يتعلق بالتحول في الموقف الأمريكي، هناك مؤشرات قوية حول اندراج هذا التحول ضمن تعقيدات الوضع في منطقة الشرق الأوسط، فما هي أشكال التقاطع بين قضية الوحدة الترابية المغربية وبين المسعى القائم الى تفكيك الدول العربية واعادة رسم خريطة المنطقة ؟
و بخصوص التحالفات قال لشكر”  ، كيف يمكن اعادة قراء التحالفات المغربية في ضوء قرار المحكمة الاوربية، وفي ضوء مشروع القرار الامريكي لمجلس الأمن ، وفي ضوء الموقف الثابت لفرنسا واسبانيا والسنيغال ،وفي ضوء الامتناع الروسي عن التصويت بعد الزيارة الملكية الى موسكو، وما هو الرهان الحقيقي لإرادة تنويع الشراكات ؟ وبالتالي ماهي المقومات الذاتية والموضوعية التي يمكن الاعتماد عليها في التحرر من صداقات تقليدية يشوبها الكثير من الغموض والنفاق؟
رابعا كيف يمكن استثمار هذا الزخم السياسي والوجداني، الذي انبثق من تفاعل المغرب مع هذه الأحداث على المستوى الداخلي؟ ان الثبات على المبدأ، وصرامة الموقف ووضوح الخطاب وجرأة الرد في الواجهة الدولية ، كل ذلك يشكل خصالا رفيعة يتعين استثمارها الى أقصى الحدود في التدبير الداخلي لملف أقاليمنا الصحراوية ؟ فما هي المبادرات القوية التي يتعين اتخاذها على الصعيد الداخلي، تناسبا مع التحول النوعي ان لم نقل الجذري في تدبير تحالفاتنا على الصعيد الخارجي؟..”

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*