swiss replica watches
السيوري: الصحافة لها منزلة في النظام الديمقراطي وحماية الحياة الخاصة لها محددات قانونية – سياسي

السيوري: الصحافة لها منزلة في النظام الديمقراطي وحماية الحياة الخاصة لها محددات قانونية

سياسي.كوم /بين الويدان/بني ملال

قالت رئيسة جمعية عدالة جميلة السيوري،  أن حرية الصحافة لها منزلة خاصة في النظام الديمقراطي؛  وهي لا تعني  حرية مطلقة بلا حدو.

وأضافت السيوري في الجلسة الافتتاحية للدورة التكوينية الثالثة لمهني الإعلام حول”حرية التعبير وحماية الحياة الخاصة ” المنظمة ببين الويدان بازيلال،  أضافت لإنسان حق في حياته الخاصة ويصعب تحديد مفهوم الحياة الخاصة.

واعتبرت السيوري، أن حماية الحياة الخاصة تؤطرها بالمغرب  قواعد قانونية للحقوق والحريات من خلآل مدونة الصحافة والنشر.

تجدر الإشارة ان جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة تعقد بشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية يومي 12 و 13 ماي  2017 ببين الويدان / ببني ملال ، الدورة التكوينية الثالثة   لمهنيي مهنيات الإعلام حول ” حرية التعبير و حماية الحياة الخاصة”، و سيستفيد من هذه الدورة التكوينية الصحفيين المنتمين لمختلف المنابر الإعلامية،  الجمعيات و النقابات المهنية بجهة بني ملال خريبكة .

 

وقالت جمعية عدالة  ان الحق في حرية التعبير والحق في احترام الحياة الخاصة على حد سواء ضرورة  في مجتمع ديمقراطي، كما هو منصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و كما اعتمدتها الأمم المتحدة في 10  ديسمبر 1948 و كما ينص عليه الدستور المغربي لسنة 2011.

 

و خلال هذه الدورة التكوينية الثالثة ستقوم جمعية عدالة من أجل محاكمة عادلة بتقديم دليل نظري و عملي للصحفيين، الذي تشكل فيه مسألة أخلاقيات المهنة المحور الأساسي للتكوين.

 

و يعتبر هذا المشروع، “حرية التعبير وحماية الحياة الخاصة ” الأول من نوعه في الفضاء الإعلامي و الحقوقي المغربي، كما يشكل حلقة جديدة في تكريس ممارسة إعلامية جادة و مسؤولة تجمع بين احترام حرية التعبير و النهوض بها وحماية الحياة الخاصة .

 

و يذكر أن جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة و منذ تأسيسها سنة 2005 و ضعت في صلب اهتماماتها قضايا الحقوق والحريات و على رأسها حرية التعبير و الصحافة   كما عقدت عدة اجتماعات وندوات حول قضايا حرية التعبير وحرية الصحافة. حيث عملت على نشر عدة  دراسات نذكر منها: ” دليل للمحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان و مراقبة المحاكمات سنة 2013″ ” دليل الصحفيين حول أخلاقيات الصحافة و المسؤولية المهنية سنة 2013 “” حرية التعبير وحرية الحصول على المعلومات: دراسة الإطار القانوني والمؤسساتي بالمغرب “” مذكرة حول حرية التعبير وحرية الصحافة 2015″

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*